أخبار عاجلة

٤٤ عام مضى على إنتصار حرب أكتوبر المجيدة

كتب في : الخميس 05 اكتوبر 2017 - 8:56 مساءً بقلم : محمد عبد الواجد

٤٤ عام مضى على إنتصار حرب أكتوبر المجيدة، ومازال المصريون والعرب يحتفلون بيوم إنتصار الجيش المصري العظيم على الجيش الاسرائيلى وقهره من خلال عبور خط بارليف المنيع والاستيلاء على الضفة الشرقية لقناة السويس فى السادس من أكتوبر عام 1973 ، وذلك بعد نكسة 5 يونيو عام 1967 ، التي استولت من خلالها إسرائيل على شبه جزيرة سيناء المصرية ، وقد أعادت القيادة المصرية فى ذلك الوقت الثقة فى العسكرية المصرية .

وكانت هذه بداية حقيقة لبناء الجيش المصري وخلق روح جديدة قاتلة لليأس وقادمة نحو الانتصارات العظيمة التي حققتها العسكرية المصرية أثناء حرب الاستنزاف التي استطاع الجندي المصري أن يثبت للعالم انه قادر على حماية وطنه واسترجاع الأرض المحتلة ، ويرى العالم ويسمع عبر شاشات القنوات الفضائية والإذاعات المختلفة حكايات وروايات للأبطال المصريين الذين حققوا هذا الانتصار العظيم وذلك خلال الـ 44 عام من انتهاء الحرب وحتى الآن .

دعوني أتوجه بالشكر والاعتزاز للمرأة المصرية التي ضحت بالابن والزوج والأخ فهي التي وقفت بجانب الرجال الأبطال حتى حققوا النصر فكان كل بيت فى مصر المحروسة لا يخلوا من جندي أو شهيد فى الجيش المصري في ذلك الوقت ، إن مفتاح كل نصر نحققه على ارض مصر تكون المرأة المصرية لها دور فعال فيه .


لقد دفعت مصر وشعبها الكثير والكثير لتحقيق النصر الذي حقق للمصريين والعرب الكرامة بين الأمم ، إن روح أكتوبر المجيدة التي حققت الانتصار لن تقف عند ذلك الوقت ولكنها مستمرة وتستمر فهي الآن بيننا تخرج إلى العالم و نجدها بين العمال والفلاحين في الأراضى والمصانع وبين الجنود من الجيش والشرطة .

وعلينا أن نجعلها تتواجد بين شبابنا طلاب الجامعات وأبنائنا فى المدارس حتى يكونوا نواه لبناء وطن قوى وجيل قادر على التنمية بين شعوب العالم ، إن الانتصار على اليأس لعملا يستحق التحية والتقدير فهذا يخلق الأمل ويحقق التنمية و حرب أكتوبر منحتنا كل الآليات التي تضعنا على الطريق السليم منذ 44 عام .

وفى نهاية هذا المقال لا ننسى الرئيس الراحل محمد أنور السادات صاحب قرار الحرب والعبور فهو بطل الحرب والسلام وهو أيضا الذي وافق على اتفاقية السلام مع إسرائيل التي استعادت مصر من خلالها باقي مدن سيناء بالكامل ، كما لا ننسى الزعيم المصري جمال عبد الناصر صاحب قرار تأميم قناة السويس الذي حققت مصر من خلاله مكاسب عديدة وأيضا هو الذي شارك في إعداد وبناء جيش مصر بعد هزيمة يونيو 1967 .

وفى الختام تحية إلى شهدائنا الأبرار عبر العصور فلولاهم لن نستطيع أن نحقق النصر والسلام لكي نبنى ونعمر بلادنا في الحاضر والمستقبل .

و كل عام وانتم بخير

بداية الصفحة