عالم

«عودة شبح الإغلاق».. الجاليات المصرية «سند» العالقين بالخارج

كتب في : الجمعة 25 ديسمبر 2020 - 8:58 مساءً بقلم : محمود العطار

مع اجتياح الموجة الثانية  لـ كورونا العالم، وظهور سلالات جديدة اضطرت بعض الدول لاتخاذ قرارات بإغلاق المجال الجوي، فيما خيم شبح  القرار نفسه على الدول الأخرى مع تسجيل معدل إصابات غير مسبوقة حول العالم، لتعود أزمة العالقين إلى السطح مجددًا لتتحرك الجاليات المصرية في الدول المختلفة  في حملات لمساعدة العالقين المصريين بالخارج في حالة غلق المجال الجوي في الدول التي يزورونها.

واستجابت الجاليات المصرية في عدد من الدول للمبادرة التي اطلقتها وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج "خلينا سند لبعض" لمساعدة العالقين، وقادت عدد من الجاليات حملات دعائية لمساعدة المصريين في حالة غلق المجال الجوي في الدول التي يزورونها.

في السطور التالية أبرز ما قدمته الجاليات خلال الأزمة.  

بريطانيا 

البداية من بريطانيا دولة السلالة الجديدة للفيروس، والتي أطلق اتحاد الكيانات المصرية بأوروبا حملة تحت عنوان "سجل نفسك مع قنصلية بلدك" 
لحث المصريين بأوروبا على التسجيل مع القنصلية  فى البلد التي يعيشون فيها وأن يشمل التسجيل على المعلومات الأساسية للتواصل مثل الاسم، التليفون، والبريد الإلكتروني.

ألمانيا

بدأ عدد من المصريين المقيمين في ألمانيا، في تنشيط لجنة مساعدة المصريين غير القادرين على العودة إلى الوطن، وذلك بعد قرارات العديد من الدول، بتعليق حركة الطيران، في ظل الإجراءات التي اتخذتها هذه الدول لمواجهة انتشار فيروس جديد من عائلة كورونا عالميا.

جاء ذلك كاستجابة فورية بعد تفعيل وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم غرفة عمليات "خلينا سند لبعض" لمتابعة العالقين بالخارج، عقب وقف الطيران فى عدة دول، واحتمالية توقفه مرة اخرى في ألمانيا.


الإمارات 
قام المستشار مينا زاهر بمساعدة العالقين المصريين بالإمارات والذين كانوا يتوجهون إلى حيث قام بنقلهم إلى أحد الفنادق الشهيرة بالامارات وذلك بالمجان.

بداية الصفحة