أخبار عاجلة

دراسة: 1_ من سكان العالم يستحوذون على نصف ثروات الكوكب

كتب في : الخميس 16 نوفمبر 2017 - 12:21 صباحاً بقلم : أمنية أيمن مطر

نقلت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية نتائج دراسة تقول إن 1_ من سكان العالم يستحوذون على نصف ثروة الكوكب موضحة أن عدد المليونيرات فى العالم قد ارتفع فى الوقت الذى لا يمتلك فيه نصف سكان الكوكب أى نحو 3.5 مليار شخص إلا حوالى 3 _ من الثروة العالمية.

 

واعتبرت الدراسة أن امتلاك 1_ من سكان الكرة الأرضية لنصف ثرواتها، يعكس انعدام العدل فى توزيع الثروة.

 

كما تكشف الدراسة – التى نقلت نتائجها كذلك هيئة الإذاعة البريطانية BBC- أن أصحاب الثروات الطائلة تمكنوا من إضافة أرباح كبيرة بعد الأزمة المالية العالمية التى بدأت عام 2008 ، مما أدى لزيادة نسبة استحواذهم على إجمالى حجم الثروة فى الكوكب من 42.5 _ فى ذلك التوقيت إلى 50.1 فى المائة حاليا.

 

ويشير تقرير "كريديت سويس" للثروة العالمية إلى أن 1 _ من سكان العالم يمتلكون نحو 106 تريليونات دولار، وهو ما يعادل 8 أضعاف حجم الاقتصاد الأمريكى.

 

ويوضح التقرير أيضا أنه مع توسع القاعدة وضم مزيد من الأغنياء الأقل ثراء إلى الإحصاء يتضح أن 10 _ من سكان العالم "الأغنياء" يمتلكون 87.8 _  من حجم الثروة العالمية، مما يعنى أن 90 _ من السكان لا يمتلكون سوى نحو 12 _ من حجم الثروة.

 

 

 

وعلى الجانب الآخر، لا يمتلك نصف سكان العالم الأكثر فقرا سوى 2.7 _ من حجم الثروة العالمية التى نمت بشكل مضطرد منذ 2010 حتى أصبح حجمها حاليا يقدر بنحو 280 تريليون دولار

بداية الصفحة