عالم

تيلرسون: ترامب يمثل نفسه في هذه القضية

كتب في : الاثنين 28 اغسطس 2017 - 12:36 صباحاً بقلم : منى مجاهد

نأى وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون امس، بنفسه عن مواقف الرئيس دونالد ترامب حول أعمال العنف العنصرية في شارلوتسفيل، مدافعا عن "القيم" الأميركية ومؤكدا أن "الرئيس يتكلم عن نفسه".

 

وقال تيلرسون خلال برنامج فوكس نيوز صنداي "لا أعتقد أن أحدا يمكنه التشكيك في قيم الشعب الأميركي أو عزم الحكومة الأميركية" على "الدفاع عن هذه القيم".

 

وردا على سؤال عما إذا كان موقفه هذا ينطبق على "قيم الرئيس"، اكتفى الوزير بالقول "الرئيس يتكلم عن نفسه".

 

وتحولت تظاهرة في شارلوتسفيل لناشطين من اليمين الأميركي المتطرف في 12 أغسطس إلى صدامات وقتلت امراة حين تعمد أحد النازيين الجدد صدم متظاهرين مناهضين للعنصرية بسيارته.

 

وأثار ترامب جدلا كبيرا حين أكد أن مسؤولية أعمال العنف تقع على الجانبين.

 

وتيلرسون الذي يتجنب عادة التعليق على السياسة الداخلية لم يندد علنا بتصريحات ترامب. لكنه فضل التذكير بخطاب ألقاه في ذروة الجدل حول هذه الأحداث نائيا بنفسه عن مواقف الرئيس، وقال "أدليت بتعليقاتي في خطاب في وزارة الخارجية" في 18 أغسطس.

 

ويومها، ندد وزير الخارجية أمام طلاب بـ"العنصرية والتطرف بكل أشكالهما"، مؤكدا أن "الكراهية ليست قيمة أميركية". وإذ استشهد بالرئيس الراحل إبراهام لينكولن الذي كان "يعلم" بأن "التوتر العنصري يشكل جزءا من خبرتنا كأمة"، دعا الأميركيين إلى "تضميد جراحهم".

 

وهذا الأسبوع، انتقد غاري كوهن كبير المستشارين الاقتصاديين لترامب ما قاله الأخير.

 

وتجاوزت موجة الاستياء الحدود الأميركية إذ وجهت لجنة تابعة للأمم المتحدة مكلفة مكافحة العنصرية "تحذيرا أول" رسميا حيال الوضع في الولايات المتحدة.

بداية الصفحة