إقتصاد وأعمال

'الضرائب' تكشف موقف الممول إذا كانت مبيعاته أقل من 200 فاتورة شهريًا

كتب في : السبت 08 إبريل 2023 - 3:20 مساءً بقلم : محمود العطار

 

قال الدكتور محسن الجيار، مدير عام إدارة خدمة الممولين بمصلحة الضرائب، إن منظومة الإيصال الإلكتروني هى امتداد طبيعى لمنظومة الفاتورة الإلكترونية ولا تعتبر بديلاً لها بل هى مكملة لعملية التحول الرقمى.

وأضاف أن تطبيق منظومة الإيصال الإلكتروني ينهي الحلقة المفقودة عند تعامل بائع السلعة أو مؤدي الخدمة مع المستهلك النهائي.

أوضح أن منظومة الفاتورة الإلكترونية تختص  بتعاملات  B2B  ( وهو نظام إصدار فاتورة ضريبية من شركة إلى شركة ) ، وأن منظومة الإيصال الإلكتروني وهو نظام  تحصيل الضريبة من خلال استخدام أجهزة مراقبة المبيعات على نقاط البيع  POS  ، وذلك لتعاملات B2C ( نظام إصدار إيصال ضريبي من ممول إلى مستهلك نهائي )  .

أضاف أنه لن يعتد بأي تكاليف أو مصروفات غير مثبتة إلكترونيا من أول أبريل 2023 ، و أن تطبيق منظومتي الفاتورة الإلكترونية و الإيصال الإلكتروني يؤدي لإحكام المجتمع الضريبي و ضم الإقتصاد غير الرسمي و بالتالي تحقيق العدالة الضريبية .

أكد أنه تم إتاحة استخدام منصة الفاتورة الإلكترونية  ( البورتال ) فى إصدار الفواتير في حالة أن فواتير مبيعات الممول أقل من 200 فاتورة شهريا، وأن مصلحة الضرائب قامت بإصدار تطبيق علي الهاتف المحمول خاص بمنظومة الفاتورة الإلكترونية تيسيرا علي الممولين .

وأوضح "هيثم حسني  بالإدارة المركزية للتعاملات الإلكترونية" أنه يمكن التعديل علي الفواتير الإلكترونية بإستخدام الإشعارات سواء مدينة أو دائنة،  موضحا أنه بإمكان الممول استخدام البيئة التجريبية للتدرب علي إصدار الفواتير الإلكترونية.

بداية الصفحة