سياحة وطيران

تعرف على أبرز المتاحف الأثرية المقرر افتتاحها فى 2020

كتب في : السبت 08 اغسطس 2020 - 12:14 صباحاً بقلم : نورا محمد

تواصل وزارة السياحة والآثار أعمال تطوير وترميم عدد من المتاحف الأثرية، تمهيدًا لافتتاحها أمام الجمهور، فى إطار اهتمام الدولة المصرية بالمواقع والمتاحف الأثرية، والتى تعمل على تنشيط الحركة السياحية فى مصر، وتضم خريطة الافتتاحات  عدة متاحف نستعرضها خلال التقرير التالى.

 

متحف الحضارة

متحف الحضارة من المشروعات المقرر افتتاحها خلال الفترة الحالية، والذى يعد من أهم المشروعات التى تمت بالتعاون مع منظمة اليونسكو ليصبح من أكبر متاحف الحضارة فى مصر والشرق الأوسط ذو رؤية جديدة للتراث المصرى العريق.

 

ويضم المتحف جميع مظاهر الثراء والتنوع للحضارة المصرية منذ عصر ما قبل التاريخ إلى وقتنا الحاضر، ويرجع ذلك إلى المجموعات الأثرية والتراثية المتنوعة التى يتضمنها المتحف، فضلا عن إبراز جوانب التراث المصرى المادى والمعنوى من خلال سرد الحياة المجتمعية والمعيشية والفنون والحرف التقليدية فى الحضارة المصرية.

وتضع وزارة السياحة والآثار خلال الفترة الحالية اللمسات الأخيرة لأعمال تطوير متحف المركبات الملكية، ببولاق تمهيدا لافتتاحه الوشيك، خلال الفترة المقبلة، والذى يعتبر من أندر المتاحف، حيث يعد الرابع من نوعه على مستوى العالم بعد متاحف روسيا وإنجلترا والنمسا.

متحف المركبات الملكية أنشئ فى عهد الخديوى إسماعيل (1863-1879)، بدأ مشروع ترميمه عام 2001 ثم توقف تماما منذ سنوات، ثم بدأت الأعمال فى عام 2017 بعد أن كان يعانى من إهمال كبيرة، وبلغ تكلفة الترميم حوالى 63 مليون جنيه.

 

تم وضع سيناريو عرض جديد يهدف إلى إلقاء الضوء على جميع القطع الأثرية الفريدة من خلال 5 قاعات للعرض يضمها المتحف، وهى قاعة الإنتيكخانة والتى ستعرض العربات والمركبات المهداه إلى الأسرة العلوية خلال المناسبات المختلفة، وقاعة الاستقبال وبها شاشة عرض سينمائى ويتم عرض فيلم وثائقى عن الفترة الزمنية للأسرة العلوية، وقاعة الجمالون ( الموكب ) وتمثل الشارع فى العصور الملكية وتعرض أندر أنواع المركبات وهى عربة الآلاى والنصف آلاى، ثم قاعة المناسبات الملكية وتضم مجموعة من العربات التى كان يستخدمها أفراد الأسرة العلوية خلال المناسبات الرسمية المختلفة بالإضافة إلى لوحات زيتية عبارة عن بورتريهات لملوك وملكات وأميرات و أمراء الأسرة العلوية، وقاعة الحصان وتضم مجموعة من الفتارين لعرض الملابس الخاصة بالعاملين على العربات الملكية.

 

متحف المطار

متحف مطار القاهرة الدولى بصالة 3 تم اختيار قطعه الأثرية، التى بلغ عددها 12 قطعة من قِبل اللجنة العليا لسيناريوهات المتاحف لإثراء العرض المتحفى، وتضمنت ثلاث مومياوات مزينة بكرتوناج مذهب ورسومات ملونه كانت فى مخازن المتحف المصرى بالتحرير، ومجموعة أخرى من الأوانى الكانوبية وتمثال للاله ايزيس المجنح مصنوع من البرونز، وتماثيل صغيره من العصرين اليونانى والرومانى من متحف السويس القومى.

متحف العاصمة الإدارية الجديدة

يتكون المتحف من قاعة رئيسية يعرض فيها آثار لعدد من عواصم مصر القديمة والحديثة يبلغ عددها 9 عواصم وهم كالتالى: أولا من على يمين الزائر عدد 4عواصم وهم منف، طيبة، تل العمارنة، الإسكندرية، ثانيا من على يسار الزائر عدد 4 عواصم وهم الفسطاط، القاهرة الفاطمية، مصر الحديثة، القاهرة الخديوية، ثالثاً المستوى الثانى وهو خلف تمثال الملك رمسيس الثانى ويخص العاصمة الإدارية ويعرض فى هذه القاعة مجموعة من المقتنيات المختلفة التى تمثل أنماط الحياة فى كل حقبة تاريخية خاصة بكل عاصمة على حدة مثل أدوات الزينة، أدوات الحرب والقتال، ونظام الحكم والمكاتبات المختلفة.

 

 

 

القسم الثانى عبارة عن جناح يمثل العالم الأخر عند المصرى القديم، ويتكون هذا الجزء من مقبرة توتو، بالإضافة إلى قاعة مومياوات وتوابيت وفتارين تحتوى على الأوانى الكانوبية ومجموعة من الأبواب الوهمية ورؤوس بديلة تحاكى الطقوس الدينية فى مصر القديمة.

بداية الصفحة