العالم العربى

غزة، سيارات الإسعاف والدفاع المدني تحتفل بوقف إطلاق النار في الشوارع (فيديو)

كتب في : الأحد 14 مايو 2023 - 1:29 صباحاً بقلم : المصرية للأخبار

 

 يشهد قطاع غزة هدوءًا حذرًا مع دخول الهدنة التي اتفقت عليها إسرائيل والفصائل الفلسطينية برعاية القاهرة حيز التنفيذ أمس، رغم تبادل القصف بين الطرفين قبيل دقائق من بدء وقف إطلاق النار، وخرجت سيارات الإسعاف والدفاع المدني تجوب شوارع غزة للاحتفال بوقف إطلاق النار.

وقدمت إسرائيل شكرها لمصر على وساطة الهدنة بغزة وقالت إن "الهدوء سيقابله هدوء".

وأفادت مصادر لـ “العربية" بأن لجنة مصرية تقوم بالإشراف على وقف إطلاق النار في غزة.

 

وأشارت المصادر إلى أنه سيتم إدخال وقود إلى القطاع ومساعدات إنسانية خلال الساعات المقبلة وأن الأمر متوقف على مدى الالتزام بوقف إطلاق النار، مضيفة أنه تم بدء مفاوضات لهدنة طويلة الأمد تتضمن بنودا ملزمة لكلا الطرفين.

ووفق المصادر نفسها تجرى ترتيبات لزيارة مسؤولي حركة الجهاد لمصر خلال الساعات المقبلة.

وأعلنت مصادر فلسطينية  أن اسرائيل والفصائل الفلسطينية المسلحة توصلت إلى اتفاق لوقف إطلاق النار دخل حيز التنفيذ الساعة 19,00 ت غ وذلك برعاية القاهرة.

وأكد رئيس الدائرة السياسية لحركة الجهاد محمد الهندي لوكالة فرانس برس "موافقة الطرفين (الفلسطيني والإسرائيلي) على الإعلان المصري لوقف النار بدءا من العاشرة مساء"، موضحا أن الاتفاق يشمل وقف الاغتيالات، وإسرائيل أقرت بأشياء لم تكن مسبقا تقر بها.

كما شدد الهندي على أن "المقاومة حققت بعض المكاسب والإنجازات في هذه الجولة".

وقبيل بدء دخول الاتفاق حيز التنفيذ، أطلق مقاتلون فلسطينيون صواريخ باتجاه المناطق الإسرائيلية، بحسب مراسلي فرانس برس.

وكان القصف الجوي الإسرائيلي استهدف الذي دخل يومه الخامس، 16 منزلًا، خلال الـ24 ساعة الأخيرة، بحسب مكتب الإعلام الحكومي في غزة، في حين أفاد مراسل الشرق، السبت، بإطلاق عشرات الصواريخ من غزة باتجاه إسرائيل.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، أمس السبت، وفاة شابين، وإصابة ثلاثة آخرين، برصاص القوات الإسرائيلية، عقب اقتحام مخيم بلاطة شرق نابلس، ومحاصرة أحد المنازل.


ولفتت إلى أن "الشابين هما سائد جهاد شاكر مشه (32 عامًا)، وعدنان وسيم يوسف الأعرج (19 عامًا)".


وقالت الوزارة إن الشابين "استشهدا متأثرين بإصابتهما بالرصاص الحي في الرأس، خلال عملية الاقتحام، إضافة إلى 3 إصابات مستقرة في الرقبة والبطن والفخذ".


وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الرشقات الصاروخية التي أطلقتها الفصائل على مستوطنات غلاف غزة أدت لإصابة 3 أشخاص، أوضح الجيش الإسرائيلي لاحقًا أنهم عمال من غزة يعملون في إسرائيل.


وقدر المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، السبت، الخسائر الناجمة عن القصف الإسرائيلي بنحو 5 مليارات دولار.


وأوضح المكتب أن الغارات الإسرائيلية أسفرت عن تدمير 18 منزلًا بشكل كلي، و51 وحدة سكنية، ولفت إلى تضرر 940 وحدة أخرى.

 

 

بداية الصفحة