أخبار عاجلة

مؤتمر مكافحة الفساد يسلط الضوء على الفساد الرياضي وخطورته

كتب في : الثلاثاء 14 ديسمبر 2021 - 12:36 مساءً بقلم : أحمد العطار

 

سلطت فعاليات المؤتمر التاسع للدول الأطراف الموقعة على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد والذي تستمر فعالياته حتى الجمعة المقبل في شرم الشيخ، على  حماية الرياضة من الفساد حماية نزاهة الرّياضة بهدف استغلال قوّتها الإيجابيّة

وأكد المؤتمر على  مصداقية الرّياضة على المحكّ ما لم تبذل الجهود لمكافحة الرّهانات غير القانونيّة، والتّلاعب بالمسابقات، وسوء التّعاطي في الرّياضة، والفساد في الأحداث الرّياضيّة الرّئيسيّة، وتورّط الجريمة المنظّمة في الرّياضة، وغيرها من الأنشطة غير المشروعة.

وأشار المؤتمر أنه قد  ظهرت الأنشطة الإحتياليّة في المسابقات والمؤسّسات الرّياضيّة منذ الألعاب الأولمبيّة القديمة وازدادت الأنشطة الإجراميّة بشكل ملحوظ في العقدين الماضيين. أدّى النموّ السريع للرّهانات الرّياضيّة القانونيّة وغير القانونيّة إلى جانب التقدّم التكنولوجي إلى تغيير طريقة لعب الرّياضة واستهلاكها، الأمر الّذي أدّى إلى جذب المجرمين أكثر فأكثر.

وأضاف إنّ الإعلان السياسي للجمعيّة العامّة للأمم المتّحدة في دورتها الخاصّة لمكافحة الفساد والّتي عقدت في وقت سابق من هذا العامّ، قد أبرز حاجة المنظّمات الرّياضيّة والمنظّمات الدّوليّة والإقليميّة والأشخاص المكلّفين لتنفيذ القانون إلى التّعاون سويّا لمكافحة الفساد بشكل فعّال.

وقدم  مكتب الأمم المتّحدة المعني بالمخدّرات والجريمة (UNODC) المساعدة من خلال برنامجه الخاصّ بحماية الرّياضة من الفساد والجريمة، ويعدّ هذا البرنامج ركيزة أساسيّة في برنامجه العالمي لمكافحة الفساد. يقدّم هذا البرنامج الدّعم للحكومات والمنظّمات الرّياضيّة والأطراف المعنيّة لمعالجة مشكلة الفساد والجريمة في الرّياضة.


شهد المجال الرّياضي العديد من فضائح الفساد البارزة ممّا انتج دفعا متزايدا للعمل على معالجة المشكلة. يتّضح هذا من خلال تبنّي مجموعة العشرين في شهر أكتوبر من هذا العامّ مبادئ عالية المستوى تتعلّق بمعالجة الفساد في الرّياضة.


وتعمل الحكومات والهيئات الرّياضيّة على معالجة هذه المخاطر وتخفيضها، حيث تتعاون عمليّات المراهنات الرّياضيّة الرّئيسيّة، وجمعيّات صناعة المراهنات وشركات المراقبة فيما بينها وتتبادل بيانات المراهنات وتنبيهات المراهنات المشبوهة مع المنظّمات الرّياضيّة. التّقرير العالمي حول حماية الرّياضة من الفسادإنّ التّقرير العالمي لمكتب الأمم المتّحدة المعنيّ بالمخدّرات والجريمة حول الفساد في الرّياضة يظهر لأوّل مرّة حجم، ونطاق وتعقيد الفساد والشبكات الإجراميّة في الرّياضة الوطنيّة والدّوليّة. 

 تمّ إطلاق التّقرير العالمي ليتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة الفساد في٩  ديسمبر وهو يرصد تهديدات الفساد الّتي تواجه الرّياضة، ويحلّل اتّجاهات ممارسات الفساد في الرّياضة، ويبحث في المبادرات القائمة والممارسات الجيّدة، وكيفيّة استخدام الأطر القانونيّة لمعالجة المشكلة. ساهم في إعداد التقرير ما يقارب من 200 خبير من الحكومات والمنظّمات الرّياضيّة والقطاع الخاصّ والأوساط الأكاديميّة، ويعدّ هذا التقرير الأكثر تعمّقا من نوعه حتّى الآن ويحدّد سلسلة من الإيجابات المحتملة. يظهر التقرير العالمي الحاجة الملحّة لتقوية وتعزيز الأطر القانونيّة، وتطوير ووضع السياسات، وزيادة التعاون، وتعزيز فهم التّرابط بين الفساد والجريمة المنظّمة في الرّياضة، وتطوير قدرات الكيانات الحكوميّة والمنظّمات الرياضيّة المختصّة. ما هي التّدابير الّذي اتّخذها مكتب الأمم المتّحدة المعني بالمخدّرات والجريمة حيال ذلك؟من خلال برنامجه المتعلّق بحماية الرّياضة من الفساد والجريمة، قدّم مكتب الأمم المتّحدة المعني بالمخدّرات والجريمة (UNODC) أكثر من 150 نشاطا بما في ذلك زيادة الوعي، وبناء القدرات والمساعدة الفنيّة، لأكثر من 7500 مستفيد مباشر من أكثر من 130 دولة منذ عامّ 2017.

بداية الصفحة