كتاب وآراء

22 مارس يوم تأسيس المخابرات العامة المصرية

كتب في : السبت 23 مارس 2024 - 2:13 صباحاً بقلم : د. ليلى صبحى

 

جهاز المخابرات العامة المصري هو جهاز الاستخبارات الحكومي المسؤول عن توفير المعلومات الاستخباراتيةالمتعلقة بالامن القومي المصري ، ومن الجدير بالذكر أن إنشاء جهاز المخابرات  ينهض بحال الاستخبارات المصرية بما لديه من قدرة علي حماية الأمن القومي  المصري .                                                                                                             

من مصادر الاعتزاز والفخر بشعار المخابرات العامة المصرية أنه يتكون من عين حورس فوق وتحتها نسر بيقتل ثعبانا  ساما وبيحمله من علي الارض ، وهذا الشعار يحمل في طياته معاني فلسفية وايديولوجية وتاريخيه متعددة   ، تنطوي علي القوة والجهاد من أجل القضاء علي الفساد والشر  وقوى الظلم .                                                                                             

المادة الثالثة من القانون رقم 100 لسنة  1971  الخاصة بنظام المخابرات العامة تنص علي ان تختص المخابرات العامة بالمحافظة علي سلامة وأمن الدولة  وحفظ كيان نظامها السياسي ، كما يفيد سلاح المخابرات بأن مهمته المسح الميداني Survey للعمليات العسكرية ، بما فيها المسح الجغرافي ومتابعته مع الخرائط العسكرية .                                                                                     

وفي سياق متصل تقوم المخابرات العامة المصرية بوضع السياسة العامة للامن وجمع الاخبار وفحصها  وتوزيع المعلومات المتعلقة بسلامة الدولة ، بالتعاون مع مجلس الدفاع الوطني ، وتعد إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع احدي إدارات  وزارة الدفاع المصرية وتعرف باسم المخابرات  الحربية.                                                                                                       

هذا وتعد المخابرات الحربية هي الإدارة التي تختص بمتابعة القضايا المتصلة بالامن القومي  من الناحية العسكرية ، وهذا هو الفرق بينها وبين المخابرات العامة من الجانب اللوجستي ، وهي تستخدم مصادر المعلومات الموثوق منها لمراقبة نشاطات العدو العسكرية ، والتأكد من حسن انضباط وولاء الضباط والأفراد، ومن المنحي التاريخي يعد جهاز الاستخبارات الشرطي ، وما كان يدعي بالقلم السياسي سابقا وما يسمي الان الأمن الوطني ويليه في المرتبة جهاز المخابرات العامة.

بداية الصفحة