أخبار مصر

حجازي: المعلمون والإداريون ببعثة السودان عادوا بسلام.. ومدارسنا في أمان

كتب في : الأحد 30 إبريل 2023 - 11:23 مساءً بقلم : محمود العطار

 

أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عودة 152 معلما مصريا بالبعثة التعليمية بدولة السودان إلى الأراضي المصرية أمس بعد التنسيق مع الجهات الوطنية.

وأشار إلى أن المعلمين والإداريين المصريين عادوا بسلام من الأراضي السودانية، مشيرا إلى أن البعثة التعليمية المصرية السودانية ستظل داخل مصر حتي استقرار الأوضاع الأمنية والسياسية داخل دولة السودان الشقيقة، لافتا الى أنه في حال تهدئة واستقرار الأوضاع بالسودان ستعود البعثة التعليمية المصرية إلى دولة السودان لمباشرة أعمالهم داخل المدارس المصرية بالسودان .

وأوضح وزير التعليم، أن المدارس المصرية بالسودان والبالغ عددها 9 مدارس لم تتأثر بالأحداث الدائرة داخل الأراضي السودانية، قائلا: "المدارس المصرية في أمان داخل الأراضي السودانية ولم تتأثر بأحداث الاشتباكات" .

وأضاف وزير التعليم، أن الوزارة أصدرت قرارات لمصلحة الطلاب المصريين الدراسين بالسودان، وتسهيل إجراءات تسكينهم داخل المدارس المصرية، أو الالتحاق لتأدية امتحانات الثانوية العامة في حال رغبتهم لتأديتها مع زملاءهم المصريين في 12 يونيو القادم، أو التأجيل لامتحانات الدور الثاني بالدرجة الفعلية .

الجدير بالذكر أن البعثة التعليمية المصرية في السودان تقدم خدماتها التعليمية بشكل أساسي لعدد 1060 طالبا سودانيا، بالإضافة إلى 35 طالبا مصريا من بينهم 21 طالبا بمرحلة الثانوية العامة و14 طالبا بمختلف مراحل صفوف النقل.


كما يبلغ إجمالي عدد المدارس المصرية بدولة السودان الشقيق 9 مدارس موزعة ما بين مدارس للتعليم الأساسي والثانوي الأكاديمي وهم مدرسة جمال عبد الناصر للتعليم الأساسي بحلفا الجديدة، المدرسة الأهلية الثانوية بعطبرة، مدرسة التكامل الثانوية بحلفا الجديدة، مدرسة سنكات الثانوية الصناعية، مدرسة أم ضوبان الثانوية الزراعية، مدرسة الجيلي الصناعية وتعليم اساس بالجيلي، مدرسة ناصر العربية الثانوية وتعليم أساس بجبل الأولياء، مدرسة الشجرة العربية الثانوية وتعليم أساس بالخرطوم، مدرسة الهرسة العربية الثانوية وتعليم أساس في مدينة ود مدني.

بداية الصفحة