العالم العربى

'صائب عريقات' 3 شكاوى ضد إسرائيل في 'الجنائية الدولية' تقدمها فلسطين

كتب في : الثلاثاء 13 اكتوبر 2015 بقلم : محمد مجاهد

وأضاف عريقات، في مؤتمر صحفي عقده في مدينة رام الله، أن اللجنة الوطنية لمتابعة ملف المحكمة الجنائية الدولية قررت تقديم شكوى بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي، ينيامين نتانياهو، ووزير دفاعه وقادة الأجهزة الأمنية على خلفية الجرائم التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية.

وتابع: "نحن نناشد المقرر الخاص للحقوق الإنسان القدوم فورها، والتحقيق في الإعدامات الميدانية التي ترتكبها الحكومة الإسرائيلية".

وقال إن اللجنة الوطنية بدأت بجمع المعلومات الخاصة بالملفات لتقديمها إلى المحكمة الجنائية الدولية، محملا نتانياهو وحكومته مسؤولية التصعيد في الأراضي الفلسطينية. قال القيادي في حركة فتح، نبيل عمرو، إن "نتانياهو هو الذي فتح هذه الجبهة في غاية التعقيد والحساسية التي قد تمتد نيرانها إلى مناطق عدة".

وأضاف عمرو: "الوضع لن يسكت عليه شعبيا، رغم أنه يمكن أن تكون هناك تحركات سياسية، فالأمور خرجت عن السيطرة الرسمية بفعل سياسات نتانياهو".

وتابع: "يجب أن نخرج من شكل التضامن النمطي، على أن يكون هناك جهد عربي لفتح المسار السياسي للمعالجة"، مشيرا إلى الصيغة القديمة في التعاطي مع الأحداث لم تعد تجدي.

وطالب قادة العرب باقتراح خطة دولية لتأمين الحماية للشعب الفلسطيني.

وكانت الجامعة العربية على مستوى المندوبين عقدت في وقت سابق اليوم، اجتماعا طارئا لبحث التصعيد الإسرائيلى في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وقال مندوب فلسطين في الجامعة، جمال الشوبكي: "سقط 27 شهيدا وأصيب 400 آخرين، كما جرى اعتقال 1000 مواطن منذ بدء التصعيد الإسرائيلي، وقد هب شعبنا في الأيام الأخيرة دفاعا عن أرضه ونفسه في مواجهة عمليات القتل والحرق وانتهاك الحرمات".

بداية الصفحة