إقتصاد وأعمال

بالتفاصيل قيمة رسوم المعاملات المصرفية عبر «انستاباي».. التطبيق يبدأ من يناير

كتب في : الخميس 23 نوفمبر 2023 - 5:47 مساءً بقلم : عبد المنعم عثمان

 

تبدأ البنوك في فرض رسوم على مستخدمي تطبيق "أنستاباي" لتحويل الأموال اعتبارًا من يناير المقبل، وذلك بعد انتهاء مهلة الإعفاء المؤقت التي كان يتمتع بها مستخدمو التطبيق. وأكد طارق حلمي الخبير المصرفي أنه كان يتوقع أن يمد البنك المركزي مدة قرار إعفاء العملاء من المصروفات والعمولات لخدمات التحويلات البنكية بالجنية المصري، والتي مقرر لها أن تنتهي 31 ديسمبر المقبل ، موضحا أنه عندما يكون هناك منتج جديد لابد أن ندعمه وننشر حملة لتوعية المجتمع به، لاسيما وأنه لازال لا يعرفه الكثيرون حتي ألان  .

وأضاف في تصريحات له أن تقوم البنوك بحملة إعلانية لجذب كافة شرائح المجتمع لهذا التطبيق، مؤكدا على أهمية أن تخاطب هذه الحملة المجتمع، بالعامية، وأن تكون الرسالة بسيطة وغير مباشرة من خلال الدراما على سبيل المثال لتفهمها كل فئات المجتمع .

وأشار حلمي إلى أن جميع فئات المجتمع تعرف جيدا التعامل مع المحافظ الالكترونية التابعة لشركات الاتصالات وبدءوا يستخدمون هذه المحافظ بسهولة وبدون تعقيدات، معربا عن تمنيه في أن تمد البنوك فترة الإعفاءات لمدة أخرى لاسيما وأن البنوك حققت أرباحا قوية هذا العام .

وقال إن التطبيق لازال يحتاج إلى انتشار وتوعية، ويخشى أن يتجه العملاء إلى المحافظ الالكترونية بدلا من التطبيق بعد فرض الرسوم عليه. يذكر أن عمولة التحويل ستكون 05% بحد أدنى 1 جنيه وأقصى 10 جنيهات، مع احتمالية الإعفاء من رسوم الخدمة للمدفوعات أقل من 500 جنيه، وذلك بحد أقصى 5 عمليات شهريا.

وقال الخبير المصرفي، إنه حتى لا يحدث مشكلات أو مقارنات بين تطبيق انستاباي و المحافظ الالكترونية، لابد من توحيد نسبة العمولة في الجهتين ، مؤكدا أن هذه المحافظ فرصتها كبيرة لأن فروع شركات الاتصالات كثيرة وموجودة في كل مكان ومعظم فئات المجتمع تعودت على التعامل مع هذه الفروع، في المقابل نجد البعض يتخوف من التعامل مع البنوك ويشعر برهبة منها .

يذكر أن عمولة التحويل ستكون 05% بحد أدنى 1 جنيه وأقصى 10 جنيهات، مع احتمالية الإعفاء من رسوم الخدمة للمدفوعات أقل من 500 جنيه، وذلك بحد أقصى 5 عمليات شهريا.

وشدد على ضرورة أن يجد العميل سهولة وسلاسة عند التسجيل على التطبيق حتى نجذب عامة المجتمع ، موضحا أن التطبيق لا يسمح حتى الآن بالتحويلات من الخارج، وأنها ستكون مرحلة لاحقة . وطمأن الخبير المصرفي المستخدمين ـ أن التطبيق مؤمن جدا ولا توجد هناك أي اختراقات .

البنك المركزي المصري، أكد إن تطبيق «إنستاباي» حقق نجاحا كبيرا منذ اطلاقه بفضل جهود البنك المركزي. وأن عدد مستخدمي «انستاباي» وصل إلى 6.2 مليون عميل حاليا، قاموا بإجراء 300 مليون معاملة، ونستهدف الوصول بحجم المعاملات إلى 800 مليار جنيه معاملات حتى نهاية العام الجاري.

ويستهدف المركزي جمع كافة حسابات الأفراد في قناة واحدة، حيث أن احتياج الأفراد هو سبب نجاح «انستاباي». وتبلغ حدود التعامل عبر تطبيق «إنستا باي»، نحو70 ألف جنيه للمعاملة الواحدة، و120 ألف جنيه يوميا، و400 ألف جنيه شهريا.

«انستا باي»، هو تطبيق أطلقه البنك المركزي المصري في مارس 2021، لتحويل الأموال لحظيًا بشكل إلكتروني، من خلال ربط جميع الحسابات البنكية في تطبيق واحد بعد التسجيل في التطبيق، ويتم تحويل الأموال لحظيًا من أي حساب بنكي أو محفظة إلكترونية أو بطاقة ميزة الإلكترونية، طوال أيام الأسبوع على مدار 24 ساعة من خلال الهاتف المحمول.

 

طارق حلمي الخبير المصرفي

طارق حلمي الخبير المصرفي

بداية الصفحة