أخبار عاجلة

'أينما تكونوا' تطاردكم 'خدمات الحكومة'.. 27 قتيلاً و56 جريحًا في حوادث طرق وانقلاب قطار وانهيار عقار

كتب في : الخميس 08 سبتمبر 2016 بقلم : نادر مجاهد

تشهد أمس، منذ الصباح الباكر عدداً من حوادث الطرق في الأقصر والفرافرة، فضلا عن انقلاب قطار العياط وانهيار عقار بمنطقة الزاوية الحمراء بالقاهرة، ما أسفر عن 27 قتيلاً و56 جريحًا، وصولا إلى غرق مواطن بمياه النيل بمنطقة إمبابة.

 

وتعضض تلك الحوادث، المطالبات الدائمة الخاصة باصلاح المرافق الحكومية، التي تقدم الخدمات للمواطنين، خاصة مرفق النقل والطرق.

 

وبدأ عداد وفيات عندما أعلنت وزارة الصحة والسكان أمس عن مصرع 22 مواطنا في حادث تصادم سيارة نقل بأتوبيس بطريق الواحات البحرية – الفرافرة، على بعد 70 كيلو من مدينة الواحات بمحافظة الوادي الجديد.

 

وأشار الدكتور أحمد الأنصاري، رئيس هيئة الإسعاف، إلى نقل 12 من حالات الوفاة إلى مشرحة مستشفى الفرافرة المركزي، فيما نقلت باقي حالات الوفاة إلى مشرحة مستشفى الواحات البحرية المركزي بمشاركة 10 سيارات إسعاف.

 

 فيما أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس، عن ارتفاع ضحايا قطار العياط إلى 5 وفيات إصابة 27 آخرين، جراء انقلاب 3 عربات من قطار ركاب في محيط مدينة العياط بالجيزة، وأدى الحادث إلى توقف حركة القطارات بين القاهرة والوجة القبلي.

 

وأوضح الدكتور أحمد الأنصاري، رئيس هيئة الإسعاف، نقل حالات الوفيات لمشرحة مستشفى العياط المركزي، كما نقلت 18 من حالات الإصابة إلى ذات المستشفى، بالإضافة لـ3 حالات نقلوا لمستشفى الحوامدية العام بمشاركة 20 سيارة إسعاف.

 

وبيّنت التحقيقات الأولية، أن سبب الانقلاب هو تحويله إلى المسار الخطأ من قبل المسؤولين عن التوجيه، وحاول سائق القطار تفادي الاصطدام بعد اكتشاف أنه في المسار الخاطئ، فأدى الاستخدام القوى للفرامل إلى انقلاب عربات القطار.

 

 وقال رئيس هيئة السكك الحديدية، مدحت شوشة، إن 3 عربات من القطار المميز بين القاهرة وأسوان خرجت عن القضبان في العياط بالجيزة أمس .

 

وأضاف "شوشة"، أن القطار كان في طريقه من القاهرة لأسوان ودخل على طريق فرعي واصطدم بالمصدات في نهايته، ما أدى لخروج الجرار وعربة السبنسة وعربة ركاب عن القضبان وانقلابها.

 

 وفي الأقصر أصيب 19 شخصًا بجروح وكدمات، في حادث تصادم سيارتي ميكروباص بسيارة نقل محملة بالوقود بطريق  أسوان – الأقصر بالقرب من مدينة إسنا.

 

وتبين، أن الحادث وقع بين سيارتي ميكروباص تحمل عشرات من زوار مولد العارف بالله أبو الحسن الشاذلي، الذي يقام جنوب مدينة مرسى علم وسيارة نقل كانت محملة بالوقود؛ ما أسفر عن إصابة 19 شخصا، واندلاع حريق بالسيارة النقل تم إخماده.

 

وقال مصدر طبي بمستشفي إسنا، إنه جرى نقل 6 مصابين لمستشفى الأقصر الدولي لخطورة حالاتهم الصحية.

 

 وفي القاهرة تلقت غرفة العمليات المركزية بمحافظة القاهرة، بلاغاً بانهيار عقار بحي الزواية الحمراء، أسفر عن مصرع مواطن وإصابة آخر .

 

وانتقل اللواء أحمد تيمور، القائم بأعمال محافظ القاهرة والقيادات التنفيذية، إلى موقع الحادث، وتبين أن انهياراً حدث في الثلاث طوابق الأولى بالعقار 22 شارع أدريس إسماعيلن المتفرع من شارع السلام بالزاوية الحمراء، وأسفر عن مصرع مواطن وإصابة أخر.

 

وقرر "تيمور"، تشكيل لجنة هندسية على الفور لمعاينة العقار وتحديد مدي إمكانية ترميمه أو الأمر بإزالته، وكذلك فحص العقار المجاور وإخلاؤه من السكان دون المنقولات كإجراء احترازي حرصاً علي سلامة قاطنيه .

 

وكلف "تيمور"، أحد المقاولين بعمل الصلبات العاجلة للعقار كما كلف رجال الأمن بعمل كردون حول العقار لتأمين المارة وإجراء التحويلات المرورية اللازمة حتي انتهاء اللجنة الهندسية من عملها ، لافتا إلى أنه في حالة قررت اللجنة هدم العقار ستقوم لجنة آخري شكلها الحي بفحص حالة المتضررين لمنحهم وحدات سكنية بديلة بعد العيد .

 

فيما استضافت إحدي الجمعيات الأهلية، الأسر المتضررة لحين انتهاء عمل اللجان .

 

وفي ختام حوادث اليوم، انتشل رجال الإنقاذ النهرى بالجيزة، امس، جثة شاب غرق فى مياه النيل أثناء الاستحمام أسفل كوبرى الساحل بمنطقة إمبابة، وجرى تسليمها للمستشفى، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه الواقعة.

 

كانت غرفة عمليات شرطة النجدة بالجيزة، تلقت بلاغًا يفيد غرق شاب فى مياه النيل، وعلى الفور تم الدفع برجال الإنقاذ النهرى للقيام بعمليات البحث فى المياه، وجرى انتشال الجثة وتحرير المحضر اللازم بالواقعة.

 

بداية الصفحة