عالم

6 ملايين دولار مقابل رأسه.. سعد العولقي 'رجل الظل' الذي تبحث عنه أمريكا

كتب في : الخميس 07 نوفمبر 2019 - 11:54 مساءً بقلم : نادر مجاهد

عرضت الولايات المتحدة اليوم الخميس مكافأة ضخمة بلغت 6 ملايين دولار لمن يساعدها في تقديم معلومات تؤدي للقبض على "سعد بن عاطف العولقي" القيادي البارز بتنظيم القاعدة الإرهابي في اليمن.

ويعتبر سعد العولقي من أبرز قاعدة تنظيم "القاعدة في شبه الجزيرة العربية"، وتلاحقه الولايات المتحدة منذ سنوات في اليمن لكنها فشلت في كل مرة، حيث كان من المقربين من "أنور العولقي" القيادي البارز بالقاعدة الذي قتلته القوات الأمريكية عام 2011 في اليمن.

وينحدر سعد العولقي من قبيلة "العوالق" اليمنية والتحق منذ صغره بالقاعدة ويشغل الآن منصب أمير التنظيم في محافظة شبوة اليمنية منذ تنصيبه عام 2011، ونفذت القوات الأمريكية العديد من العمليات في اليمن تهدف للقبض عليه أو قتله آخرها عملية واسعة في مارس 2017 شنت فيها القوات الأمريكية عشرات الضربات الجوية على مجمع القائد الأعلى للتنظيم سعد عاطف العولقي في شبوة، لكنه هرب رغم مقتل الكثير من قيادات التنظيم في العملية.

وفي فبراير 2018 ألقت قوات الجيش اليمني القبض على مساعد سعد العولقي في شبوة وهو "رويس عبدالله مبارك الشوحي العولقي" بعد محاصرة مخبئه في منطقة نائية في حي السيد بالقرب من منطقة يشبم بمحافظة شبوة التي يقيم فيها سعد العولقي أمير التنظيم.

ويعتبر العولقي "رجل ظل" حيث لا يظهر كثيرا بل يدير التنظيم بسرية ورغم ذلك يحظى بكاريزما ونفوذ داخل التنظيم رغم صغر سنه. فهو في منتصف العقد الثالث من العمر.

بداية الصفحة