كتاب وآراء

جدلية الابداع في التفكير الفلسفي

كتب في : السبت 27 يناير 2024 - 1:35 صباحاً بقلم : د/ آمال بوحرب تونس

 

‏ ‏ يقول "ديفيد هيوم "الجمال ليس خاصية في ذات الأشياء بل في العقل الذي يتأمّلها"

وعليه إذا اعتبرنا انّ مواضع التفكير مختلفة بدرجات متفاوتة في العرض والتقديم على مدار تاريخ التفكر الفلسفي في سياق نظرية المعرفة لان القدرات تختلف في جوهرها فإنه من الحتمية أن نفكر في الإبداع وهو من أهم العناصر في عملية البحث ذاتها فيختلف فيها الفلاسفة بين من جعل العقل والمصدر الأول المعارف وبين من انتصر للتجربة فإن كانت الحسية هي الأصل في تكوين المعارف الإنسانية وهي تضمن إشكاليتين هما الانتباه والأفكار سيتحدد إذا الفرق بينهما في قوة وحيوية الانتباه على الفكرة التي تعد صورة فنعطي للخيال أهمية تتمثل في كونه يشكل وسيطا بين الإدراك والشيء المدرك وهو الذي يستدعي المعرفة من خلال دفع النفس للخيال المعرفي انطباعا يستعين بذلك بمبدئ الذاتي وهنا يكون الإبداع. أما في ما يخص كانط فقد تناول بدوره قضية أصل المعرفة والتي هي الإبداع من حيث التفكير وكان موقفه بالتالي بين وجهتين نظرة العقلانيين والحسيين حيث يقول " أن كل معرفتنا تبدأ مع التجربة " فهل يحتاج الابداع إلى تحقيق وتدقيق ونعني وهنا الإبداع الفكري والذي يجمع بين العلوم الرياضية وبين الميتافيزيقا وهذا هو الشرط لقيام الإبداع ومن هنا برز مشروع علم الإنسان إذ أن لكل العلوم والمعارف الأدبية علاقة جدلية الطبيعة البشرية مثل علم الرياضيات والفلسفة الطبيعية فلا يجوز أن نقيّم الإبداع في معرفة الناس فقط ولكن في هذه العلاقة الجدلية بين الموجود واللّا موجود يقول كانط "والمبدع هو الذي يتقن الإجابة على هذه الأسئلة الثلاثة التي تتلخص في البداية وفي النهاية في سؤال واحد ما هو الإنسان؟ ‏والجدير بالملاحظة أن كل ما طرح حول العلاقة التأثيرية التي تجمع بين هيمنة الفكر على الخيال والطبيعة كانت بالتحديد موجبا لفضيلة حسن التلقي وحسن الإلقاء الأدبي والمعرفي مع الحفاظ على خصوصية الإتلاف والفراق التي تميز المبدع عن الآخر و في إبستمولوجيا "هيوم "مثلا الإبداع يستند إلى علم النفس وهو باب من أبواب التميز في الاستقراء وفي الخلق لأفكار جديدة أو البحث في أفكار سائدة ومعرفة العلاقة بينها بطريقة جديدة ومختلفة تعتمد على تفسير الأحداث بواقعية وبما وبأرجع المعارف إلى اصولها. ولعل نظرية "هيوم"عن العقل تقودنا إلى منهجية وقورة جديدة ولكن إذا اعتبرنا الإبداع صفة أساسية لدى بعض الأشخاص يساعدهم على الوعي وإدراك ما يدور داخل المجتمع ويُمكن استخدام هذه الصفة في إنتاج كل ما هو جديد يلائم البيئة التي يعيشون فيها، فكيف تكون إذا هوية افكارنا بين الإبداع الذي يتعلق بالإنجازات الحقيقية والمستمدة من الواقع وبين الابداع المبني على تحقيق الذات؟جدلية الابداع في التفكير الفلسفي .

بداية الصفحة