العالم العربى

الاتحاد الإفريقي يعقد اجتماعا دوليا من أجل وقف الحرب بالسودان|صور

كتب في : السبت 29 إبريل 2023 - 5:02 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

صرح موسي فقيه محمد رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي اليوم، إنه حضر وترأس اجتماعا وزاريا عاجلا دعي إليه عبر الفيديو كونفرانس في مكتبه بمقر المنظمة في إديس أبابا حول الوضع في السودان يضم أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، ومجلس الأمن، ومسئولين في جامعة الدول العربية، وأعضاء مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة ، والاتحاد الأوروبي ، وسكرتارية منظمة الإيجاد، والدول المجاورة للسودان، بالإضافة الي دول السعودية  وقطر والإمارات العربية المتحدة. 

والجدير بالذكر أن محمد الفيل عضو لجنة مبادرة الاتحاد الإفريقى لحل الصراع فى السودان، قد صرح يوم الخميس الماضي أن رئيس الاتحاد الإفريقى موسى فقى محمد يعتزم زيارة الخرطوم شرط توفر الأمن ، وأنه حال توفر عنصر الأمن لرئيس الاتحاد في الخرطوم، سيبدأ في عملية وساطة إفريقية بين طرفي الصراع في السودان.

وكان الاتحاد الإفريقى قد عبر فى بيان صدر عقب اجتماع طارئ لمجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد عن قلقه العميق إزاء الوضع، داعيا قوات الجيش والدعم السريع إلى حماية المدنيين.

وقد أعلن رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فقيه محمد، أنه سيتوجه  "فورا" إلى السودان في ١٦ إبريل الماضي عقب صدور بيان مجلس السلم و الأمن الأفريفي  "للتحدث مع الطرفين المتنازعين بشأن وقف إطلاق النار"، لكن تدهور الأوضاع الأمنية في السودان واحتدام المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع و التي امتدت إلي مطار الخرطوم حال دون سفره.  

ودعا البيان الختامي الذي صدر عن اجتماع مجلس السلم والأمن الإفريقي، إلى وقف فوري لإطلاق النار في السودان دون شروط تفاديا لمزيد من إراقة الدماء وإلحاق الأذى بالمدنيين الأبرياء.

وقال البيان إن المجلس قرر إرسال بعثة ميدانية إلى السودان للتواصل مع جميع الأطراف بشأن الوضع في البلاد.

وأكد المجلس رفضه أي "تدخل خارجي" من شأنه تعقيد الأوضاع في السودان.

 

جانب من الاجتماع عبر الفيديو كونفرانس
جانب من الاجتماع عبر الفيديو كونفرانس

بداية الصفحة