تكنولوجيا وإتصالات

زيادة التهديدات الإلكترونية التي تستهدف الأجهزة المحمولة بنسبة 22% في الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا

كتب في : الأربعاء 21 فبراير 2024 - 3:43 مساءً بقلم : منى محمد مجاهد

 

قالت دراسة جديدة حول طبيعة التهديدات الإلكترونية التي تطال الأجهزة المحمولة ارتفاع عدد التهديدات التي تم اكتشافها على الأجهزة المحمولة في الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا بنسبة 22% في العام الماضي 2023 مقارنة بالعام الذي سبقه. ووصلت الزيادة في التهديدات التي تطال الأجهزة المحمولة على وجه التحديد في الشرق الأوسط 40%، وفي تركيا 120%، وفي إفريقيا 10%

وتبدو عوامل الإصابة بالبرامج الضارة متنوعة للغاية. وقد يواجه المستخدمون في الكثير من الأحيان برامج ضارة عند تثبيت برامج من مصادر غير رسمية، وفي أحيان أخرى يمكن العثور على تطبيقات ضارة في أسواق الأجهزة المحمولة أيضاً. ويستخدم المهاجمون أنواعاً متنوعة من الطعوم لإقناع الضحايا بتنزيل تطبيق ضار، حيث يتبعون أسلوب التنكر لإقناعهم بأنه تطبيق مفيد أو معروف. وتمثلت أهم 5 "طعوم" يستخدمها المجرمون السيبرانيون على مستوى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، في تقديم البرامج الضارة كنسخ معدّلة من تطبيقات "واتس آب" أو "كروم". وهناك الكثير من الحيل الأخرى، ومن أبرزها برامج تنزيل الملفات الموسيقية، وأخرى لحظر الإعلانات، وتطبيقات للأنظمة. وقد يقع المستخدم فريسة لهذه الممارسات الخبيثة لعدم قدرته على التمييز بين هذه التطبيقات ونسخها الأصلية، وبالتالي يتعرض جهازه لإصابة فادحة.

وكانت برامج الإعلانات المتسللة وبرامج التجسس وأحصنة طروادة للخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول من بين التهديدات الأكثر انتشاراً التي تم اكتشافها فعلياً على الأجهزة المحمولة في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا. ومع أن برامج الإعلانات المتسللة يمكن أن تتصرف بطريقة تبدو غير ضارة، إلا أنها قد تقوم بإرسال بريد عشوائي بالإعلانات إلى المستخدمين، أو قد تتعرض البطارية لاستنزاف طاقتها، وربما تتمكن من الوصول إلى البيانات الحساسة. يمكن لبرامج التجسس "كينز سباي" CanesSpy على وجه التحديد، وهو أحد أحصنة طروادة النشط في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا، سرقة البيانات من الهاتف الذكي المستهدف بالإصابة، والسيطرة على قائمة جهات الاتصال ومعلومات حساب المستخدم والمستندات على الجهاز، وقد يصل الأمر إلى حد التسجيل من ميكروفون الجهاز عند الطلب.

ولحماية نفسك من التهديدات التي تتعرض لها الأجهزة المحمولة، تتبع الإجراءات التالية:

- تنزيل التطبيقات من المتاجر الرسمية حصرياً، مثل Apple AppStore أو Google Play أو Amazon Appstore. ومع أن التطبيقات من هذه الأسواق لا تكون آمنة بنسبة 100%، لكنها على الأقل تخضع للفحص من قبل المشرفين، كما تستخدم بعض أنظمة الترشيح، بمعنى أنه لا يمكن لكل تطبيق الوصول إلى هذه المتاجر. وينصح في هذا الصدد الاطلاع على المراجعات التي يقدّمها مستخدمو التطبيقات لمعرفة ما إذا كان هناك أي تعليقات سلبية على وظائفها.

- التحقق من أذونات التطبيقات التي تستخدمها، والتفكير جيداً قبل السماح بتحميل أحد التطبيقات، خاصة عندما يتعلق الأمر بالأذونات عالية المخاطر مثل خدمات إمكانية الوصول.

- تحديث نظام التشغيل والتطبيقات المهمة حال توافر التحديثات. ويمكن حل العديد من مشاكل السلامة عن طريق تثبيت إصدارات محدّثة من البرامج.

بداية الصفحة