أخبار عاجلة

أسباب منع 'مبارك' عرض فيلم 'حائط البطولات'

كتب في : الأربعاء 05 اكتوبر 2016 بقلم : أيمن مطر

احتفالًا بالذكرى الثالثة والأربعين لنصر أكتوبر، يستعد التليفزيون المصري لعرض فيلم "حائط البطولات" لأول مرة منذ أن أنتجته شركة "سفنكس فيلم" في عام 1997، بعد أن منعه الرئيس السابق حسني مبارك من العرض لمدة 16 عامًا.

قصة الفيلم

يتناول الفيلم حرب الاستنزاف والعمليات الجوية التي استهدف بها الطيران الإسرائيلي أماكن عسكرية ومدنية داخل الأراضي المصرية، كما يحكي الفيلم قصة المشير محمد علي فهمي، قائد قوات الدفاع الجوي، والمقدم جلال الذي يحاول إتمام الزواج من حبيبته رغم ظروف الحرب، وقصة الشاويش مجاهد الذي يقسم على الانتقام من قتلة ابنه في مدرسة بحر البقر، وغيرها من قصص الجنود الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل الوطن.

فريق العمل

والفيلم من بطولة الفنان فاروق الفيشاوي ومحمود ياسين وأحمد بدير والفنانة رغدة وحنان ترك وخالد النبوي وغيرهم، وقصة إبراهيم رشاد، ومن إخراج محمد راضي، ووصلت تكلفة الفيلم إلى 20 مليون جنيه.

مبارك منعه من العرض

أما عن منع الفيلم من العرض، فيقال إن مبارك إستاء من عدم إبراز الفيلم لدوره الخاص في حرب أكتوبر، حيث يعرف بأنه صاحب الضربة الجوية في الفيلم، كما أشيع أيضًا أن الفيلم ركّز على سلاح الدفاع الجوي ونسب له الفضل في نصر أكتوبر، وهو ما رفضه أيضًا مبارك.

 

 

 

ثورة 25 يناير

بعد قيام ثورة 25 يناير عام 2011 كان من المقرر عرض الفيلم في افتتاح مهرجان جمعية الفيلم في مارس من نفس العام، ولكن مخرج العمل "محمد راضي" قال وقتها إنه لم ينته من مونتاج الفيلم بعد أن طالبته القوات المسلحة بإعادة تصوير بعض المشاهد التي تناولت نوعية الأسلحة المستخدمة في الحرب.

ورغم أن 6 أكتوبر القادم سيكون التاريخ الأول لعرض "حائط البطولات" على شاشة التليفزيون المصري؛ إلا أن الفيلم عرض في 12 نوفمبر عام 2014 ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

 

بداية الصفحة