محافظات

فلاحو الغربية بعد تبطين الترع: شكرا للرئيس بقينا نروي الأرض بسهولة

كتب في : الأحد 13 يونيو 2021 - 6:37 صباحاً بقلم : عوض صابر

قدم اليوم ، بثا مباشراُ مع عدد من المزارعين بقرية محلة مرحوم التابعة لمركز طنطا بمحافظة الغربية، بعدما رسم  مشروع تبطين  ترعة أم عبدالله المارة بالقرية، السعادة على وجوههم وغير منظومة الري بصورة كبيرة، والذي ساهم فى وصول المياه للأراضي بصورة طبيعية عكس ما كانت عليه فى الماضي، والتي كانت تعانى من نقص المياه وعدم وصولها لنهايات الترع.

يقول إبراهيم شيحا من أهالى القرية، إن مشروع تبطين الترع مشروع هام للغاية والذي ساهم بشكل كبير فى وصول المياه لنهايات الترع والحفاظ على المياه بشكل مستمر فى الترع مما يسهل عليهم ري الأراضي، خاصة وأنهم كانوا يعانون من نقص المياه فى الترعة وعدم وصولها لنهاياتها مما كان يصعب عليهم ري الأراضي.
 
وأضاف أن التبطين يؤدي للحفاظ على المياه فى الترع مما يعود بالنفع على مصلحة الفلاح، مشيرا أن الري كان يقوم بتطهير الترعة على فترات لرفع القمامة والمخلفات وورد النيل، والآن أصبح الوضع مختلفا والحياه تسير بشكل طبيعي.
 
وأوضح أن الحكومة المصرية تهتم بمصلحة الفلاح بصورة كبيرة وهدفها النهوض بالزراعة، مطالبا بتكثيف الرقابة من الري بعد انتهاء التنفيذ على الترع، للحفاظ على مشروع  كلف الدولة مليارات الجنيهات، واتخاذ اجراءات حاسمة ضد أي مواطن تسول له نفسه تلويث الترع بإلقاء المخلفات فيها.
 
ويضيف مراعي أبو دريع صاحب أرض زراعية بالقرية فأكد أن المشروع مشروع وطني ورسم الفرحة على وجوههنا، موجها الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس مجلس الوزراء على تنفيذ هذا المشروع القومي الضخم والذي يصب فى مصلحة الفلاح.
 
وَاضاف أن الدولة بعد تنفيذ هذا المشروع ليست مطالبة بشيء ولكن تقع المسئولية هنا على المواطن والفلاح بالحفاظ على الترع وعدم إلقاء القمامة فيها، مشيرا أن هذا المشروع كان حلم حياته، خاصة وأن المياه الأن تصل لأرضه بسهوله كبيرة، مشيرا أنه كان فى السابق كان يعاني بشكل كبير وكان يرفع كميات كبيرة من المخلفات والقمامة من الترعة أثناء الري، وأصبحت الترعة نظيفة ويمكنه ري أرضه بسهولة ويسر.

بداية الصفحة