أخبار عاجلة

محلل سياسي يكشف عن وسيط جديد ينجح فى تفكيك الأزمة القطرية

كتب في : السبت 16 سبتمبر 2017 - 12:06 صباحاً بقلم : رشا الفضالى

قال الدكتور طارق فهمى ، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، إن الاجتماع المرتقب لوزراء خارجية الدول الأربعة بنيويورك ، سيبحث خطوات تصعيدية ضد قطر كأحد الخيارات المطروحة وذلك حال تجمد الوساطة الكويتية وتعثر الوسيط الألمانى الذى دخل على خط الأزمة القطرية مؤخرًا.

 

وأوضح " فهمى"، فى تصريحات خـاصة لـه"، أن لقاء الشيخ تميم أمير قطر بالمستشارة الألمانية بإنجيلا ميركل اليوم وأبداءه لتوجهات إيجابية حول ممارسة دور ضاغط استعداده لإجراء حوار يعد مؤشرا على تأثير الجانب الألمانى فى إحداث تطورات إيجابية فى الأزمة، مشيرًا إلى أن الوسيط الألمانى يسعى باستراتيجية مختلفة عن الوسطاء الآخرين ويتحرك بمفرده فى هذا التوقيت على عكس تحركات الوسيط الأمريكى مع الكويتى .

 

وتوقع "المحلل السياسي"، نجاح الوساطة الألمانية بحسب الإستراتيجية والمقترحات الجديدة سيما وأن لديهم أفكار ومقترحات بخصوص المراقبة الدولية على الأرصدة والتحويلات ، فضلًا عن خبراتهم العريقة فى الوساطات بين الدول ونجاحهم بين أسرائيل وحزب الله فى تبادل الأسري،

 

ونوه "المحلل السياسي"، أن الرباعى العربي سيتبنى موقفا متشددا ضد قطر بعد التطورات الأخيرة بغض النظر عن إجراءات تصعيدية أخري ، متوقعًا حال التصعيد فهناك مقترحين للتصعيد بأن يتم إضافة قائمة ثالثة بالكيانات الإرهابية وتشديد الرقابة على المصارف القطرية فى بعض الدول والعواصم العربية .

وأضاف "فهمى"، أن الإجتماع سيناقش مقترح الجامعة العربية التى اتخذته مؤخرا بإتخاذ إجراءات مباشرة تقتضى تتبع رؤؤس الأموال القطرية فى التمويل، منوهًا بأن هناك توقعات بعودة الملف للجامعة العربية سيما بعد التحفظ على تصريحات الوسيط الكويتى خلال لقاءه بالرئيس الأمريكى فى واشنطن .

وأشار المحلل السياسي إلى أنه كان من المفترض أن يتم الإجتماع فى عاصمة من عواصم الدول الأربعة وكانت العاصمة الإماراتية "أبوظبى" مرشحة لعقد الإجتماع بها ولكن لضغوط الوقت تم الاتفاق على عقد الاجتماع بمجلس الأمن على هامش أجتماعات الجمعية العامة الأمم المتحدة.

 

الجدير بالذكر أنه سيعقد اجتماعا لوزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات والبحريمهامش أعمال الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع المقبل للتأكيد على ثبات الموقف من الدوحة وضرورة انصياعها للمطالب المتعلقة بوقف دعم وتمويل التنظيمات الإرهابية.

 

وقال بيان للخارجية المصرية إنه “في ظل تواجد وزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات والبحرين في نيويورك سيعقد اجتماع لوزراء خارجية الدول الأربع من أجل استمرار التشاور والتنسيق فيما بينهم”.

بداية الصفحة