أخبار عاجلة

القومى للسكان: محافظة بورسعيد الأولى انخفاضاً فى معدل الأمية بين الإناث

كتب في : الأربعاء 20 ديسمبر 2017 - 9:43 مساءً بقلم : نوره محمد فرج

أكد الدكتور طارق توفيق، مقرر المجلس القومى للسكان، أن محافظة بورسعيد بها العديد من المؤشرات الايجابية ومنها تصدرها المركز الأول على مستوى الجمهورية بالنسبة لانخفاض معدل الأمية بين الإناث، وكذلك المركز الثانى فى معدل الاعالة الكبرى والصغرى بما يعنى وجود طاقة إنتاجية بالمحافظة.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الإقليمى للسكان والذى عقد بديوان عام المحافظة اليوم الاربعاء، برئاسة اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، وبحضور لفيف من قيادات المحافظة، وعدد من الجمعيات الأهلية .

واستعرض "توفيق"، المؤشرات السكانية للمحافظة طبقاً للتعداد الأخير للسكان 2017 والمسح الصحى الديموجرافى لعام 2014 ، والذى أظهر إنخفاض فى نسبة المواليد قدره 9.3%، مشيراً الى أن هذه المحافظة تعتبر الوحيدة التى بها ثبات فى نسبة المواليد لما يقرب من 6 سنوات متتالية، وهذا يعنى أنها نجحت فى الوصول الى معدل الثبات الذى يعقبه الاتجاه نحو الإنخفاض ؛ مضيفاً أن الهرم السكانى خير دليل على هذه الهبة الديموجرافية التى تحظى بها المحافظة حيث تصل نسبة الشباب فى الفئة العمرية ( 15 – 29 ) لـ 27.3%.

 

ولفت "توفيق" إلى أن هذه المؤشرات الإيجابية المبشرة بالمحافظة تأتى نتيحة إهتمام القيادة السياسية والتناغم التام والعمل كمنظومة واحدة من كافة الجهات الفاعلة بالمحافظة والناتجة عن القناعة التامة بأن القضية السكانبة مسئولية جميع الجهات.

 

من جانبه، أثنى محافظ بورسعيد على الجهود التى تبذلها وزارة الصحة والسكان ممثلة فى المجلس القومى للسكان وفرعه بالمحافظة ، مشيراً الى التنسيق التام مع كافة الجهات والعمل على حل المشكلات التى تواجه المواطن البورسعيدى.

 

 

وأهدى "توفيق" درع المجلس للمحافظ  تقديراً لدوره فى خدمة العمل السكانى، كما أهدى المحافظ درع المحافظة لمقرر المجلس القومى للسكان تقديراً لمجهوداته فى هذا الشأن.

 

وفى سياق متصل حرص "توفيق" على تفقد فرع المجلس القومى للسكان بالمحافظة للوقوف على احتياجاتهم، والتعرف على الجهود المبذولة فى الندوات التوعوية التى تعقد بكافة القرى بالشراكة مع كافة الجهات وخاصة التربية والتعليم والأوقاف والمجلس القومى للمراة والشباب والرياضة وكافة الجهات الحكومية والأهلية بالمحافظة .

بداية الصفحة