أخبار عاجلة

اعرف قيمة الدفعات الشهرية للشركة الفرنسية عن إدارة الخط الثالث للمترو

كتب في : الأربعاء 30 يونيو 2021 - 2:11 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

أكدت مصادر مسئولة بوزارة النقل أن شركة RATP الفرنسية التى تم إسناد إليها منذ 27 يونيو الجارى إدارة وتشغيل وصيانة الخط الثالث للمترو ستحصل على دفعات شهرية تصل إلى 116 مليون جنيه تقريبا.

 

وأضافت المصادر لليوم السابع، أن الشركة الفرنسية ستحصل عن مقابل الإدارة والتشغيل خلال فترة التعاقد المقدرة بـ 15 عاما على 1.14 مليار يورو بما يعادل تقريبا 21 مليار جنيه بما يمثل حوالى 1.4 مليار جنيه عن أعمال الإدارة والتشغيل والصيانة كل عام.

 

وأوضحت المصادر، أن الشركة الفرنسيية ستحصل على المقابل السنوى على دفعات شهرية تصل إلى 116 مليون جنيه تقريبا بواقع 3.8 مليون جنيه تقريبا عن اليوم الواحد، حيث أنها لن تحصل على نسب من الإيرادات إنما مقابل مادى ثابت.

 

يذكر أن وزارة النقل أكدت أن خطوط المترو المخطط إنشاؤها مستقبلا ستتولى إدارتها إدارة متخصصة بعيدا عن شركة المترو الحكومية الحالية، حيث ستدير الشركة المصرية الحكومية الخطين الأول والثانى فقط، بينما ستدير الشركة الفرنسية الخط الثالث الجارى استكمال تنفيذه، كما ستدير الخط الرابع الجارى تنفيذه شركة مختلفة، ونفس الأمر مع الخطين الخامس والسادس المدرجين بالخطة.

 

ويستكمل تنفيذ الخط الثالث للمترو تحالف شركات فرنسية تقوده شركة فينسى، حيث جارى حاليا أعمال تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث، ويجرى تنفيذ برنامج مكثف لسرعة إنجاز المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو بطول 17.7 كم وعدد (15)، حيث أنها مقسمة إلى ثلاثة أجزاء لسرعة إنجازها، وتبلغ تكلفة تنفيذها 32.8 مليار جنيه تقريبا، حيث يمول منها بنك الاستثمار الأوربى ووكالة التنمية الفرنسية قيمة 900 مليون يورو فى صورة قرض ميسر، فيما يتم تدبير باقى تكلفة المشروع من الموازنة العامة للدولة.

بداية الصفحة