تكنولوجيا وإتصالات

تقرير: ماكينات الـ ATM التى تعمل بنظام ويندوز XP يمكن اختراقها بسهولة

كتب في : الخميس 28 ديسمبر 2017 - 12:23 صباحاً بقلم : منى مجاهد

شهدت شركة مايكروسوفت عاما عاصفا خلال 2017 مع دخول فيروس Wannacry واختراقه لأنظمة التشغيل القديمة ويندوز XP التى لم تعد الشركة تدعمها بعد الآن، إلا أن أحدث تقرير كشف مؤخرا عن نقطة ضعف جديدة بنظام ويندوز XP التابع للشركة والتى تم اكتشافها من قبل موظف روسى.

 

ويندوز XP

 

ووفقا لما نشره موقع mspoweruser الأمريكى، فقد شارك هذه الموظف تلك الثغرة على موقع التدوين التابع للشركة يشرح فيه المشكلة، حيث أوضح أن أجهزة الصراف الآلى ATM التى يديرها بنك Sberbank المملوك للدولة، والتى تعمل بنظام ويندوز XP لديها ثغرة أمنية متأصلة يمكن استغلالها بسهولة من قبل الهاكرز.

 

ووفقا للموظف، يمكن تجاوز واجهة ماكينة ATM من خلال الضغط على زر Shift خمس مرات متتالية، مما يؤدى لظهور Sticky Keys، وبمجرد القيام بذلك، يمكن للهاكرز الوصول إلى نظام التشغيل بالكامل، ونشر برامج ضارة أو تعديل البرامج النصية لماكينات ATM.

وقد تم إخطار بنك Sberbank منذ أسابيع حول هذه المشكلة التى لم يتم إصلاحها حتى الآن، كما حاول نفس المستخدم مرة أخرى تجربة الاختراق على اجهزة ATM، ورغم أن مايكروسوفت حثت البنوك على ترقية البرامج الخاصة بماكينات ATM إلى ويندوزز10 فعلى ما يبدو أنا لجميع لم يستمع إليها ويتبع تعليماتها.

بداية الصفحة