إقتصاد وأعمال

سويسرا : أول دولة في العالم تصوّت على 2400 دولار 'أجر ثابت لكل المواطنين شهريا'

كتب في : الثلاثاء 02 فبراير 2016 بقلم : رشا الفضالى
وحال تم الموافقة على هذه الخطط، سوف تصبح أول دولة في العالم توفر دخلًا شهريًا غير مشروط، وهي بالفعل أول دولة تصوت على هذه المسألة، حسبما ذكر موقع "ذا لوكال" الإخباري.
 
وأوضح موقع "ذي لوكال" السويسرية، أن الفكرة التي طرحها مجموعة من المفكرين الذين يصرون أن الناس سوف يواصلون الرغبة في العمل والحصول على وظائف، لم تتلق اهتماما إيجابيا من أي السياسيين سواء الذين ينتمون إلى تيار اليمين أو اليسار، رغم موافقة الحكومة الاتحادية على التصويت في يونيو المقبل، على المبادرة التي تطالب أيضا بمنح كل طفل 625 فرنك شهريا (618.55 دولار أمريكي).
 
ولفت إلى أن المبررات وراء الخطة، هو كسر الرابط بين العمالة والدخل، حيث يحصل المواطنون على دخل مضمون بغض النظر عما إذا كانوا يعلمون أولا.
 
واستندت لجنة الاقتراح على استطلاع رأي، أجراه "معهد ديموسكوب"، يقال أنه أظهر أن غالبية سكان سويسرا سوف يستمرون في العمل، أو يواصلون البحث عن وظيفة، حتى لو تمت الموافقة على الدخل المضمون.
 
وبين الاستطلاع أيضا أن 2_ فقط من الشعب من المحتمل أن يتوقفوا عن العمل، في حين قال 8_ أنهم "يمكنهم أن يتصوروا هذا الاحتمال اعتمادا على الظروف"، وفي بيان لها، قالت اللجنة: "إن حجة المعارضين، أن الدخل المضمون لن يقلل حافز الناس للعمل بموجب هذا متناقضة بشكل كبير".
 
ومن المقرر أن تكلف الخطة الحكومة حوالي 208 مليارات فرنك سويسري سنويا (205.71 مليار دولار)، حيث ستحتاج لجمع 150 مليار فرنك من الضرائب، إلى جانب 55 مليار فرنك إضافية من التأمين الاجتماعي والإنفاق على المساعدات الاجتماعية.
 
وأظهرت نتائج الاستطلاع أن ثلث الأشخاص الذين تمت مقابلتهم (عددهم 1076)، يعتقدون أنه إذا دخل الاقتراح حيز التنفيذ، فإن الآخرين سيتوقفون عن العمل، بينما قال 56_ من الذين شملهم الاستطلاع أن الاقتراح سوف "لن يرى النور".
 

بداية الصفحة