إقتصاد وأعمال

بالصور..من غير فلوس.. خد عربية وادفع «سلع»

كتب في : الاثنين 25 إبريل 2016 بقلم : نادر مجاهد

يستعد الشعبة بالسيارات فى الغرف التجارية، لتقديم مذكرة لوزارة التجارة الصناعة، تطالب خلالها بالسماح لوكلاء السيارات بالاستيراد من الخارج مقابل التبادل السلعي مع الدول المصدرة.
 
وبحسب نائب رئيس شعبة السيارات بغرفة القاهرة التجارية، نور الدين درويش، فإن المقترح جاء للتغلب علي أزمة سحب وإيداع الدولار لتجار السيارات في البنوك، والذى تسبب في خلق صعوبات لتحويل مستحقات الشركات الأم إلى الخارج.
 
وكان البنك المركزي قد فتح الحد الأقصى لسحب وإيداع الدولار في البنوك للأفراد وشركات السلع الأساسية، إلا أنه أبقي علي حد السحب والإيداع لشركات السيارات عند 10 آلاف دولار يوميا و 50 ألف دولار شهريا.
 
وقال درويش لـ " دوت مصر"، أن شركة فيات كرايسلر مصر اتفقت بالفعل مع الشركة الأم في إيطاليا على تحويل مستحقاتها لسلع بدلا من دولارات، على أن تقوم شركة فيات الإيطالية بتحديد نوعية السلع التي تريد استيراداها من مصر، والاتفاق مع شركات أخرى لشرائها في إيطاليا.
 
وأشار درويش، إلى أن العضو المنتدب لفيات مصر، قدم المقترح للغرف التجارية، وجاري عرضه على وزير الصناعة للموافقة عليه من أجل البدء في تعميمه.
 
وأكد نائب رئيس الشعبة أن السلع التي سيتم التعامل معها ربما تكون سلع غذائية أو غيرها من منتجات بحسب الاتفاق بين الشركة في مصر وإيطاليا.
 
 وتوقع درويش، أن يحل هذا المقترح أزمة تحويل العملة إلى الخارج ويدعم التصدير.
 

بداية الصفحة