أخبار مصر

مواجهة برلمانية ساخنة لوزيرة التجارة والصناعة الأحد المقبل

كتب في : الأربعاء 01 يونيو 2022 - 10:23 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

يستأنف مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، جلساته العامة الأحد المقبل.

ويتضمن جدول أعمال جلسة الأحد، مناقشة طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة موجهة إلى  الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ونيفين جامع وزير التجارة والصناعة.

حيث يتضمن جدول أعمال الجلسة مناقشة طلبات إحاطة وسؤالين وطلبات مناقشة عامة عن سبل إعادة تشغيل المصانع المتوقفة وإنشاء مصانع جديدة فى ضوء خطة الوزارة لتشجيع وتحديث الصناعة المصرية وتطوير المنتج المحلى وحل مشاكل المناطق الصناعية، وكذلك مناقشة طلبات مناقشة عامة عن سياسة الحكومة بشأن النهوض بالصناعة المصرية لدعم الاقتصاد القومي، وسياسة الحكومة بشأن دعم المستثمرين للنهوض بالاستثمار وتيسير إجراءات توفيق أوضاع أصحاب المصانع، وسياسة الحكومة بشأن سبل دمج المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بالقطاع غير الرسمي داخل منظومة الاقتصاد الرسمي.

كما يتضمن جدول أعمال الجلسة نظر طلبات مناقشة عامة عن سياسة الحكومة بشأن إستراتيجية تطوير وتوطين صناعة السيارات في مصر، وعن سياسة الحكومة بشأن النهوض بالصناعة المصرية والمنتج المحلي.

كما تتضمن الأدوات البرلمانية طلب إحاطة عن المغالاة في تسعير الأراضي الصناعية، وطلبات إحاطة مقدمة بشأن فرض رسوم إغراق على خامة البى فى سى وكذلك فرض تحسين سعر على خامة البولى ايثيلين مما يهدد الصناعة الوطنية بالاغلاق، وعن انتشار الأيدى العاملة الصينية والتأثير على كثير من الصناعات فى مصر ومنافسة التجار المصريين، و عن عدم صلاحية أرض صناعية خصصت لإحدى الشركات الاستثمارية.

كما يناقش المجلس طلبات إحاطة عن القيود الجديدة على استيراد السيارات ، وعن ضرورة تخصيص الأراضي بالأمر المباشر للاستثمار والمشروعات الصناعية، و عن معاناة المستثمرين في الحصول على بعض الخدمات المقدمة من هيئة التنمية الصناعية، وعن خطة تدريب وتأهيل العمالة لزيادة قدرات الصناعة المصرية.

كما يناقش المجلس أسئلة مقدمة عن إجراءات تطوير مراكز الكفاية الانتاجية، وعن جهود إحياء الصناعات اليدوية، وعن موقف الحكومة من اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة التي تم التصديق عليها (RCEP) ودخولها رسمياً حيز التنفيذ، وعن جهود الوزارة للحد من تأثيرات التغيرات المناخية. 

وأخيراً يناقش المجلس طلب مناقشة عامة عن سياسة الحكومة بشأن خطة الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة الافريقية.

بداية الصفحة