العالم العربى

صواريخ كيم وقصر كوريا الكبير

كتب في : الأحد 03 يونيو 2018 - 1:51 صباحاً بقلم : نادر مجاهد

ما إن أعلن قبطان طائرة الوزير لافروف بأننا نحلق في أجواء العاصمة بيونغ يانغ حتى سارع الصحفيون للتصوير من نوافذ الطائرة ...

 

الوصول الى عاصمة كوريا الديمقراطية رافقة هاجس لدى الجميع كيف تعيش هذه الدولة التي لا تزال محاصرة منذ انتهاء الحرب الكورية والإعلان عن الهدنة قبل خمسة وستين عاماً.

العاصمة بشوارعها شبه الخالية من السكان تبدو هادئة باستثناء بعض السيارات التي تسير حركتها شرطة المرور غالبيتهم من النساء.

الجميع كان يعرف قبل الوصول أنه لا اتصالات مع العالم الخارجي إلا إذا اشتريت شريحة ، مقابل 201$ تمكنك من الاتصال  لمدة خمس عشرة دقيقة مع موسكو وخمسين ميغا لاستخدام الإنترنت.

بيونغ يانغ تجددت نسبيا مع الأيام وتسعى القيادة الحالية لتحديثها بما وصلت إليه الهندسة المعمارية وهو ما يبرز في مركز المدينة التي تزينها بعض العمارات الشاهقة.

أين ما وقع بصرك ستجد صور مؤسس الدولة كيم إل سونغ مع ابنه كيم جونغ إل بينما صور الزعيم الحالي كيم جونغ أون لا وجود لها، حيث أصدر قرارا بعدم تعليقها معتبرا أن تماثيل جده وأبيه هي الوحيدة التي ستنصب في أرجاء البلاد، فلا تخليد إلا للموتى، حسب تعبيره.

الساعات القليلة التي قضيناها في بيونغ يانغ كانت كافية لتعكس الواقع المريرالذي تعيشه كوريا الديمقراطية الشعبية كما يحلو لسكانها تسميتها لإيمانهم بأنه عاجلا أم آجلا ستعود اللحمة لشطري شبة الجزيرة .

قامات الكوريين هنا تبدو قصيرة مقارنة بنظرائهم في الشطر الجنوبي وتبين أنهم وبنتيجة الجوع وسوء التغذية  خلال 65 عاما من الحصار باتو أقصر بعشرة سنتيمترات ، لكنهم لا يعطون للأمر أهمية خاصة أن الأجيال  الشابة التي ولدت في زمن الانغلاق والعزلة باتت حياتهم اعتيادية ويلتزمون بكل ما توحي به الدولة لهم .

ولهذا فإن الكثير من القوانين التي تصدرها قيادة الدولة يجبر على تطبيقها عامة الشعب بصرامة قاسية  وهو ما أعطى  كوريا الشمالية بصمة خاصة حول أسلوب الحياة حتى أصبحت تسمى ببلد العجائب والغرائب.

اقتناء السيارة فقط للمقربين من السلطة ولهذا الدرجات الهوائية أفضل وسيلة للتنقل.

لا يرتدون الجينز رفضا لسياسة الولايات المتحدة ضدهم.

عدد محدود من قصَات الشعر للنساء والرجال في صالونات الحلاقة وقصة الرئيس كيم عممت مؤخرا على طلاب الجامعات.

تزين صدور الجميع  ميداليات تحمل صور الجد والأب وعن سؤالي أين يمكن شراؤها... كان جوابهم الحكومة تمنحها للمواطنيين.

التنقل بين مناطق ومدن الدولة يتطلب تصريحا خاصا ويمنع على المواطنين السفر خارجها حتى بصفة سياحية.

الدبلوماسيون العاملون في بيونغ يانغ عليهم تقديم طلبات للخارجية إذا أرادو مغادرة العاصمة حتى ولو لكيلو متر واحد عن أطرافها.

سماع الموسيقى الأجنبية ممنوع كما هو الحال بالنسبة  للأفلام غير الكورية الشمالية.

 

يصنف جيش كوريا الشمالية في المرتبة الرابعة في العالم من حيث العدد بمليون ومئة ألف جندي ، حسب التقارير الإعلامية.

في بيونغ يانغ ملعب رونغرادو ماي دي هو أكبر ملعب رياضي في العالم و يتّسع الى 150 ألف متفرج.

الكوريون لا يعرفون التصفير، ولا الآلية التي يتم بها ذلك، لأن التصفير يعتبر لديهم من المحرمات.

الكوريون لا يستعملون السكاكين، فتقطيع اللحوم والمعكرونة وأي شيء آخر يتم باستخدام المقص.

تقويم كوريا الشمالية بدأ بميلاد كيم إل سونغ ، في 15 نيسان/ أبريل 1912، والعام الحالي هو 106، وليس 2018.

التجارب النووية والصاروخية جعلت كوريا الشمالية محط أنظار العالم بعد أن هددت بها الولايات المتحدة ولذلك دونالد ترامب يتحدث عن كيم بلغة الكبار.

رجل الصواريخ كيم جونغ أون يستعد للتفاوض خلال السنوات القادمة حول الحياة الأفضل لشعبه الذي يريد له أن يعيش تحت سقف الوطن الواحد.

بداية الصفحة