إقتصاد وأعمال

هل تستحق المدارس الخاصة كل هذه التكلفة؟

كتب في : الخميس 04 ديسمبر 2014 بقلم : المصرية للأخبار

انتقلت لورين غروتمان وزوجها للعيش في بيت صغير ليتمكنا من تحمل نفقات إرسال ابنائهما الثلاثة الى مدرسة دينية خاصة.

تقول غروتمان، البالغة من العمر 33 عاما والتي تعيش في نيويورك "بالتأكيد علينا أن نضحي بأشياء معينة، وقد خفضنا ما ندخره من أموال من أجل التقاعد، وعزفنا عن أخذ عطلات. لا نقم بالكثير من الأنشطة غير المعتادة أيضاً".

وتضيف غروتمان "يستمتع الأطفال بصفوف دراسية أقل عدداً، والمعلمون على قدر أكبر من المرونة في تعليم الأطفال بالطريقة التي يرونها مناسبة، لم نواجه صعوبة في اتخاذ قرار إرسال أبنائنا الى مدرسة خاصة".

يمثل التعليم الخاص خيارا مكلفا. في الولايات المتحدة، إذ يبلغ متوسط رسوم التعليم في المدارس الخاصة نحو 9195 دولاراً في السنة، طبقا لموقع "بريفيت سكول ريفيو دوت كوم".

وفي مدن مثل نيويورك يمكن أن تصل الرسوم المدرسية إلى 30 ألف دولار سنويا.

أما في بريطانيا فيبلغ متوسط الرسوم في المدارس الخاصة نحو 20 ألف دولار سنويا، بحسب دراسة أعدها بنك لويدز.

وفي أستراليا يبلغ متوسط أجمالي تكلفة تعليم الطفل في مدرسة خاصة حتى السنة النهائية حوالي نصف مليون دولار استرالي، طبقاً لما نشرته "المجموعة الأسترالية للمنح الدراسية".

ورغم ذلك فإذا كنت تفكر في الإقدام على خطوة إرسال أطفالك إلى المدارس الخاصة، فينبغي عليك أن تدرس النقاط التالية.

ماذا يتطلب الأمر

عليك أن تكون قادراً على تحمل نفقات كبيرة لسنوات عديدة دون أن يؤثر ذلك على التزاماتك المادية الأخرى كالادخار من أجل التقاعد على سبيل المثال.

كم تحتاج من الوقت للإعداد؟

تكلفة المدارس الخاصة قد تكون باهظة، لذا كلما كان التخطيط لذلك مبكرا كلما كنت قادراً على النهوض بهذا العبء. وفضلا عن البدء في الادخار في وقت مبكر، يتعين عليك تسجيل اسم طفلك في قائمة الانتظار في المدرسة التي ترغب فيها في وقت مبكر. وتحتاج بعض المدارس إلى أكثر من عام حتى تقبل الطلاب فيها.

تقول سارة لورد المديرة الإدارية لمؤسسة "كيليك تشارترد للتخطيط المالي" في بريطانيا "من الشائع أن تطلب بعض المدارس الخاصة رسوم قبول من العائلة التي ترغب في تسجيل طفلها في المدرسة قبل سنتين من التحاقه بها".

احسم أمرك من الآن

فكر جيدا في أوضاعك المالية، فإرسال الأبناء للمدرسة الخاصة يمثل التزاما طويل الأمد. عليك أن تتأكد من قدرتك على تحمل تكاليف المدرسة الخاصة في المستقبل المنظور.

يقول توماس فيشر، المخطط المالي بمؤسسة "فيشر للاستراتيجيات المالية" في ماساتشوستيش بالولايات المتحدة "قابلت أشخاصا لهم أهداف متعددة، السفر في عطلة، التزامات البيت إضافة الى المدرسة الخاصة. وبعد عمل التحليل المطلوب، يتعين عليهم أن يحددوا أي الأهداف أكثر أهمية".

خذ بعين الاعتبار التكاليف الاضافية

تتجاوز المسألة مجرد الرسوم الدراسية. عليك أن تدفع كذلك تكلفة الزي المدرسي، والنشاط الرياضي، والأنشطة غير الصفية، والتي يمكن أن تكون تكلفتها أكثر من الأنشطة المماثلة في المدارس الحكومية.

تقول المخططة المالية جوليا تشونغ من مؤسسة "فاسيت ادفايزرس" في مقاطعة بريتيش كولومبيا بكندا "هناك نمط معيشة معين لطلاب المدارس الخاصة، فأبناؤك سيكونون جزءاً من مجتمع مصغر له تقاليده الاجتماعية والاقتصادية، من بينها المشاركة في حفلات، واستئجار الخيول والمهرجين وطلب الوجبات الجاهزة، وهذا قد يمثل ضغطا ماليا عليك".

فكر في أطفالك في المستقبل

يتخذ بعض الأزواج قراراً سريعاً بإرسال الابن الأول إلى المدرسة الخاصة ثم لا يكون لديهم أي خطة عما سيفعلونه إزاء الأطفال الذين قد يأتون بعده. وتقول تشونغ "أعرف عائلة لديها ثلاث بنات، اثنتان منهن في مدرسة خاصة والثالثة عمرها 10 شهور. الآن يطرح الزوجان على نفسيهما سؤالا: هل نستطيع حقاً تحمل نفقات ثلاث بنات في المدارس الخاصة؟" المسألة صعبة.

بداية الصفحة