العالم العربى

القمة الأمريكية الأردنية ورئاسة البرلمان التونسي محور اهتمام الصحافة العربية:

كتب في : الجمعة 05 ديسمبر 2014 بقلم : المصرية للأخبار

القمة الأردنية الأمريكية و انتخاب الرئيس الجديد للبرلمان التونسي كان لها النصيب الأكبر مناهتمام الكثير من الصحف العربية الصادرة اليوم

، وبخاصة تلك التي تصدر في تونس والمغرب والجزائر، مساحات كبيرة في صدر صفحاتها الأولى أو أفتتاحياتها للحديث بشأن انتخاب "العلماني" محمد الناصر، نائب رئيس حزب نداء تونس الفائز في الانتخابات البرلمانية التي جرت ، كرئيس للبرلمان، واصفةً ذلك بـ "أولى خطوات انتقال السلطة للعلمانيين" في البلاد.

فيما ركزت الصحف الأردنية على القمة المرتقبة اليوم بين الملك عبد الله الثاني ملك الأردن والرئيس الأمريكي باراك أوباما في واشنطن، والتي من المتوقع أن تناقش عملية السلام في الشرق الأوسط وتطورات الأوضاع في العراق وسوريا.

وأولت غالبية الصحف التونسية اهتماماً كبيراً بانتخاب محمد الناصر كأول رئيس للبرلمان منذ الثورة الشعبية التي أطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي في شهر يناير عام 2011.

وأفردت جريدة الشروق جل صفحتها الأولى لصورة تجمع بين الباجي قائد السبسي، رئيس حزب نداء تونس، والشيخ راشد الغنوشي، رئيس حركة النهضة الإسلامية، مشيدة بدوريهما في "انقاذ البلاد" وتحكيم صوت الحكمة والعقل.

وقالت الصحيفة في العنوان المنشور أعلى الصورة: "أنقذا السفينة، انتصار العقل والحكمة".

بينما حملت جريدة الصحافة اليوم عنوانا رئيسيا يقول: "الناصر رئيسا للبرلمان، مورو نائبا أوّل وبن فضة نائبة ثانية، توافقات ظرفية حسمت الجلسة الافتتاحية".

وركزت الصحيفة أيضا في مقالها الإفتتاحي على التصريحات التي أدلى بها الناصري عقب انتخابه والتي قال فيها " إن ما تعيشه تونس اليوم هو لبنة أولى لبناء الجمهورية الناشئة في مرحلة تمر بها بلادنا بتحديات مختلفة اقتصادية وأمنية" مضيفا أنه سيكون "رئيسا مجمعا و ليس مفرقا ساعيا إلى تحقيق التقارب بين الكتل البرلمانية".

هذا وقد أبرزت بعض الصحف الجزائرية والمصرية خبر انتخاب الناصر سواء على صدر صفحاتها الأولى أو في مقالات الرأي والإفتتاحيات.

تقول صحيفة الخبر الجزائرية: "اختيار الناصر رئيسا لأول برلمان تونسي منتخب منذ انتفاضة 2011 هي أولى خطوات انتقال السلطة للعلمانيين الفائزين في الانتخابات التي جرت في أكتوبر الماضي".

أما جريدة التحرير المصرية فتقول في عنوان على صدر صفحتها الأولى: "الرجل الثاني في حزب السبسي رئيساً لأول برلمان تونسي بعد الثورة".

 

بداية الصفحة