العالم العربى

السنيورة: تعقيدات تواجه تشكيل الحكومة اللبنانية

كتب في : الثلاثاء 13 ديسمبر 2016 - 12:44 صباحاً بقلم : نادر مجاهد

اتهم رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق فؤاد السنيورة، أطرافا لم يسمها بمحاولة الاستفادة من الوضع في سوريا لتحسين شروطهم التفاوضية حول تشكيل الحكومة اللبنانية، مؤكدا في ذات الوقت، أن تعقيدات تواجه تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة.

 

ووصف السنيورة في لقاء له، الوضع العربي بـ "السيء للغاية"، بسبب الأخطاء التي ارتكبت على مدار عقود، مؤكدا أن "نصف الشعب العربي تقريبا من الشباب ويجب إفساح المجال لهم للتعبير عن رأيهم بمزيد من الحرية".

 

وأشار إلى أن الأنظمة المستبدة لعبت دورا في ظهور التنظيمات الإرهابية، مشيرا إلى أن "الجميع يدفعون الثمن الآن".

 

وفيما يتعلق بتشكيل الحكومة اللبنانية، قال: "تشكيل الحكومات يستغرق وقتا بشكل طبيعي، وزمن تولية حكومات لبنان في يوم أو ساعات انتهى"، مشيرا إلى أن هناك تعقيدات تواجه تشكيل الحكومة الجديدة، وهو أمر لا يصب في مصلحة البلاد، على حد تعبيره.

 

وفي الشأن السوري، أوضح رئيس الوزراء الأسبق، أن بعض الأطراف تحاول الاستفادة من الأوضاع في سوريا لتحسين شروطهم التفاوضية حول الحكومة.

 

واعتبر أن الحكومة السورية "حولت الثورة السورية من سلمية إلى معركة مسلحة، مما حول سوريا إلى بلد مدمر نصف أهله مهجر".

 

كما تطرق إلى استيلاء تنظيم داعش على تدمر مجددا، واصفا الأمر بـ "المستغرب"، لافتا إلى أنه يطرح تساؤلات حول كيفية عدم اكتشاف عناصره.

 

ووصف السياسي اللبناني موقف واشنطن والعالم الغربي والصين على السواء بأنهم، "يحاولون خطب ود روسيا"، مؤكدا أن "لبنان له ظروف مختلفة عن باقي الدول العربية ويحتاج لمزيد من التفهم من جانب العالم العربي".

 

كما أشار إلى بعض الأطراف (...) تحاول الاستفادة من الأوضاع في سوريا لتحسين شروطهم التفاوضية بشأن الحكومة اللبنانية، حيث أوضح رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق فؤاد السنيورة، أن تيار 14 آذار في لبنان يمر بحالة انحسار حاليا.

بداية الصفحة