إقتصاد وأعمال

'الزراعة' تطرح 'كعك العيد' بـ227 منفذًا بتخفيض يصل لـ25_

كتب في : السبت 17 يونيو 2017 - 12:25 صباحاً بقلم : منى مجاهد

الزراعة" تطرح "كعك العيد" بـ227 منفذًا بتخفيض يصل لـ25%.. كيلو الكعك بـ50 جنيهًا والبسكويت بـ45 و"البتى فور" بـ55.. والوزارة تضخ 8 ملايين بيضة و100 ألف فرخة.. وتكثف حملاتها لمنع التلاعب بالأسعار
قررت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، ممثلة فى مركز البحوث الزراعية، وقطاع الإنتاج، وجمعيات الإصلاح، طرح كميات كبيرة من الكعك والبسكويت استعداد لعيد الفطر المبارك، وزيادة المعروض من السلع الغذائية والبقوليات والخضراوات واللحوم والدواجن، ومنتجات الألبان على مدار شهر رمضان بمنافذ الوزارة البالغة 227 منفذا منها 200 منفذ ثابت، و27 متحرك بمختلف المحافظات، بأسعار تنافس مثيلاتها بالأسواق بنسبة تصل لـ25%، خاصة مع زيادة طلب استهلاك المواطنين للسلع الغذائية فى تلك الفترة، لرفع العبء عن المواطن ومواجهة غلاء الأسعار.
 
وقال الدكتور عبد الكريم زيادة، رئيس قطاع الانتاج بوزارة الزراعة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه تقرر ضخ كميات كبيرة من اللحوم الحية والمجمدة والمبردة والأسماك، كما تقرر طرح كميات كبيرة من كعك وبسكويت العيد من إنتاج معهد تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة بمنافذ البيع التابعة لــ"الوزارة" والبالغة 227 منفذا بأسعار مخفضة تكون فى متناول الجميع للمواطنين.
 
وأضاف رئيس قطاع الإنتاج، أن زيادة المعروض من السلع الغذائية بمنافذ وزارة الزراعة، بناء على تكليفات الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة، ورفع العبء عن المواطن البسيط خلال شهر رمضان الكريم، مؤكدًا أن الهدف الأساسى للمنافذ هو توفير مواد غذائية ذات جودة عالية، بأسعار مخفضة، وحرصًا من الوزارة الدائم على توفير السلع الغذائية الرئيسية للمواطنين من الغذاء وبأسعار مناسبة، بالإضافة إلى تكثيف الحملات المرورية من خلال غرف العمليات المشكلة بإدارة التسويق التابعة للقطاع، لمتابعة سير العمل ومنع التلاعب فى الأسعار.
 
من جانبه، أكد المهندس أسامة رسمى، مدير عام تسويق قطاع الإنتاج، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه تقرر طرح كميات كبيرة من كعك وبسكويت العيد، بأسعار تنافس مثيلاتها بالأسواق بنسبة 25% لتكون فى متناول الجميع، حيث تقرر طرح كعك العيد بـ50 جنيها للكيلو، والبسكويت بـ45 جنيها للكيلو، والبتى فور بـ55 جنيها للكيلو، والغريبة بـ60 جنيها للكيلو، وأصناف أخرى "منين معمول" بـ 40 جنيها.
 
وأضاف مدير التسويق، أن جميع منتجات الكعك المطروحة للبيع تخضع لجميع معايير الجودة التى اعتمدها مركز البحوث الزراعية ممثلاً فى معهد تكنولوجيا الأغذية لضمان جودتها وصلاحيتها للاستهلاك، مشيرا إلى أن الكميات المطروحة تغطى كل طلبات المواطنين، مشير إلى أن إجمالى أنواع الكعك والبسكويت التى سيتم طرحها خلال العيد تصل إلى 36 نوعًا، وتم تصنيعها بمختلف طرق الصناعة، سواء للحلويات الشامية أو التركية أو المصرية، موضحًا أن أسعار كيلو الكعك يبدأ من 50 جنيها، وذلك للأصناف التى تم إنتاجها فى مركز البحوث الزراعية وترتفع هذه الأسعار لتصل إلى 60 جنيهًا للأصناف التى تم إنتاجها بمعرفة الشركات الخاصة ويتم تسويقها فى منافذ وزارة الزراعة.
 
وتابع "رسمى" بإنه تقرر أيضا زيادة المعروض من السلع الغذائية خلال الأيام المقبلة فى رمضان، بمنافذ القطاع بأسعار تقل عن الأسواق الخارجية بنسبة تتراوح ما بين 15% إلى 25%، حيث تقرر طرح 20 طنا من دواجن واللحوم، حيث يتراوح سعر كيلو اللحمة البرازيلى من 70 إلى 80 جنيها، و40 طنا من الأزر البلدى بسعر 6.5 جنيه للكيلو ثابت بالمنافذ، و7 أطنان فول بلدى بـ8 جنيهات للكيلو، و50 طنا من الخضراوات والفاكهة بأنواعها ويتم تحديد أسعارها، طبقا لأسعار السوق دون النظر لهامش الربح، و15 طنا بقوليات ومربات بسعر المركز، و15 طنا عسل نحل ومنتجات ألبان.
 
فيما، أكد مجدى الشراكى رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعى، أنه سيتم طرح 8 ملايين بيضة بسعر مخفض تطرح بمنافذ الوزارة ومنافذ الجمعيات استعداد لعيد الفطر، وإقبال المواطنين على الشراء لعمل كعك العيد، بالإضافة إلى طرح 100 ألف فرخة، وذلك فى إطار مساهمة الإصلاح بدعم الأمن الغذائى المصرى والسيطرة على أسعار المنتجات الأساسية للمواطنين

بداية الصفحة