إقتصاد وأعمال

«فرص عمل وهجرة آمنة».. ما هو برنامج وزارة الهجرة لتدريب وتأهيل الشباب لأسواق العمل؟

كتب في : الخميس 23 فبراير 2023 - 1:12 مساءً بقلم : محمود العطار

 

تعمل وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج على تنفيذ برنامج لتدريب وتأهيل الشباب المصري لأسواق العمل الأجنبية، وذلك في إطار عمل الوزارة للحد من الهجرة غير الشرعية وتحسين مؤهلات وكفاءة العمالة المصرية في مختلف أنحاء العالم. 

وفي خطوة تعد الأولى من نوعها، افتتحت وزارة الهجرة المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج بنوفمبر في  عام  2020، بالتعاون مع وكالة التعاون الإنمائي الألمانية GIZ، حيث يقدم المركز خدمات متنوعه منها  المشورة الفردية والتدريب للمصريين للحصول على فرص عمل داخل وخارج البلاد،  ويدعم  المركز أيضا  المصريين العائدين من الخارج.

المركز المصري الألماني

وعن المركز المصري الألماني، أشارت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة، إلى أهمية دور المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الادماج، في تأهيل الشباب لسوق العمل الخارجية، لافتة إلى أنه يقدم العيد من التدريبات المتنوعة في مختلف المجالات لتأهيل الشباب لسوق العمل الخارجي.

غرف تدريب في 7 محافظات 

تم افتتاح 7 غرف تدريب في 7 محافظات مصدرة للهجرة غير الشرعية كمرحلة أولى، ويتم افتتاح 7 غرف اخرى في المرحلة المقبلة، حتى نستكمل 14 غرفة في المحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية.

إشادات دولية 

قالت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة إن التجربة المصرية في تدريب وتأهيل الشباب وتوفير البدائل الآمنة تحظى بإشادات دولية، كونها تحرص على مراعاة الفوارق الثقافية، بجانب إتاحة فرص التأهيل للشباب في المحافظات والأقاليم، لضمان عدالة الفرص.

تدريبات حرفية ومهنية 

أما عن تأهيل الشباب للحرف والمهن، أكدت وزيرة الهجرة أن هناك حرصًا على إتاحة الفرصة للخبرات الوطنية لنقل الخبرة إلى الشباب، بجانب توفير تدريبات حرفية ومهنية، في مجالات الكهرباء والحدادة والنجارة والخبازة والسباكة وغيرهم.

فرص الهجرة للشباب

 وأوضحت السفيرة سها جندي أن وزارة الهجرة تعمل على التعاون والتنسيق  مع الجانب الألماني، دهبتوفير العديد من فرص الهجرة الآمنة وتدريب وتأهيل الشباب قبل السفر.

تأهيل الشباب لسوق العمل

يعد المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج أحد أهم الآليات التنفيذية، التي عملت الوزارة على تفعيلها لخدمة أهدافها وهي تأهيل وتدريب الشباب لسوق العمل بديلا عن الهجرة غير الشرعية، في ظل الشراكة مع الوكالة الألمانية للتعاون الإنمائي (GIZ)، والذي يولي هذا الملف أهمية كبيرة خلال الفترة الحالية.

ويوفر المركز عددًا من فرص التدريب والتوظيف في ألمانيا ومصر، مع تقديم برامج للتوعية بمخاطر الهجرة غير النظامية، ومتطلبات الهجرة الشرعية إلى ألمانيا، وتقديم الدعم اللازم للمصريين العائدين من ألمانيا فى إطار العمل على إدماجهم فى وطنهم الأم.

بداية الصفحة