العالم العربى

تركيا.. تعتقل الطيارين المسؤولين عن إسقاط 'الطائرة الروسية ' بسوريا

كتب في : الثلاثاء 19 يوليو 2016 بقلم : أيمن مطر

تعتقل السلطات التركية الطيارين التركيين المسؤولين عن إسقاط الطائرة الروسية من طراز "سو-24" بالقرب من الحدود السورية فى شهر نوفمبر من العام الماضى. وأوضحت وكالة "بلومبرج" نقلا عن مسؤول تركي رفيع المستوى، أن الطيارين تم احتجازهم لمشاركتهم فى تحركات الجيش التركى التى بدأت يوم الجمعة، ضد الحكومة التركية.
 
وكان قد أعلن عمدة أنقرة، مليح غوكجيك، يوم السبت الماضى، أن الطيار الذى أسقط الطائرة الروسية فى نوفمبر عام 2015، شارك فى تحركات الجيش الترك ، وهو من عناصر "التنظيم الموازى" التابع لفتح الله غولن. وقال غوكجيك فى حديث لقناة "سى إن إن تورك" إن "التنظيم الموازى هو بالذات من أساء إلى علاقاتنا مع روسيا، وهذه الحادثة تورط فيها أحد الطيارين التابعين لهذا التنظيم، أؤكد ذلك مئة بالمئة.
 
هو كان أحد المشاركين فى تحركات الجيش. وحتى الآن لم نعلن عن ذلك"، مضيفا أن "التنظيم الموازى كان ينوى عزل تركيا سياسيا على الساحة الدولية". واتهمت السلطات التركية السياسى فتح الله غولن، المقيم فى الولايات المتحدة، وأنصاره داخل تركيا، بأنهم يقفون وراء تحركات الجيش التركى التى شهدتها تركيا ليلة الجمعة 15 يوليو، فيما أعلن غولن أنه ليس على صلة بهذه التحركات.

 

بداية الصفحة