محافظات

بعد تخفيض الأسعار وتيسير الإجراءات.. الإقبال مستمر للتصالح على مخالفات البناء في المحافظات

كتب في : الاثنين 05 اكتوبر 2020 - 12:05 صباحاً بقلم : وائل حسنى

يتزايد إقبال المواطنين يوميا في جميع المحافظات على المراكز التكنولوجية، منذ إعلان الحكومة مد فترة تلقي طلبات التصالح على مخالفات البناء ، لاسيما مع تخفيض أسعار التصالح، فضلا عن تيسير الإجراءات على المواطنين، وفق توجيهات القيادة السياسية.

القاهرة

 

في العاصمة، كلف المحافظ اللواء خالد عبدالعال، بفتح المراكز التكنولوجية للمواطنين حتى السادسة مساءً، تيسيرًا عليهم، ومنعًا للتزاحم، في ضوء تطبيق الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا.

 

كما وجه المحافظ، بفتح المراكز التكنولوجية يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، مطالبًا جميع رؤساء الأحياء، بالنزول إلى المراكز وتقديم التسهيلات للمواطنين، والإجابة على استفساراتهم.

 

الفيوم

 

صرح المحافظ، الدكتور أحمد الأنصاري، بأن إجمالي عدد المتقدمين للتصالح في مخالفات البناء بلغ 86840 طلبا، بحسب بيان صحفي، امس الأحد.

 

وأوضح الأنصاري، أن المحافظة تولي هذا الملف أهمية بالغة، وتحرص على اتخاذ خطوات جادة للتيسير على المواطنين في إنهاء الإجراءات، ودفع رسوم جدية التصالح.

 

وبلغ إجمالي المخالفات -بحسب البيان- التي رُصدت خلال الفترة الماضية، 67086 مخالفة، تم التعامل على 36572 ألف مخالفة منها بالإزالة أو تصحيح المخالفة، ليصل إجمالي عدد المخالفات القائمة 30514 مخالفة، حيث تم إنهاء إجراءات التصالح لهذه المخالفات بعد 15 يوليو الماضي.

 

وأكد المحافظ، أنه تم استكمال أعمال لجان حصر المخالفات بالوحدات القروية، من خلال تشكيل 165 لجنة فنية لإجراء رصد ميداني شامل لجميع مراكز وقرى وتوابع المحافظة، وعددها 1800 قرية ونجع، وتسجيل المنشآت القائمة بالفعل من مبانٍ وملاعب ومحال تجارية، أو أي تعديات أخرى داخل وخارج الحيز العمراني على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة.

 

وانتهت هذه اللجان من فحص 144747 عقارا، بمختلف أنحاء المحافظة، ورصدت 96343 مخالفة حتى اليوم.

 

القليوبية

 

أعلن محافظها عبدالحميد الهجان، ارتفاع أعداد طلبات التصالح على بعض مخالفات البناء، التى تم تسلمها من المواطنين خلال الفترة الماضية، خاصة بعد التخفيضات في أسعار التصالح، التى أقرتها المحافظة بنطاق القرى والمناطق ذات الطبيعة الخاصة وتحديد أسعار تتلاءم مع طبيعتها ومراعاة الظروف الاجتماعية لسكان تلك المناطق.

 

وأكد محافظ القليوبية، أن إجمالى أعداد الطلبات التى تم تسلمها من المواطنين بالمراكز التكنولوجية والوحدات المحلية، حتى مساء الخميس الماضي بلغ 164 ألفا و552 طلب تصالح، وتحصيل 928 مليونا و408 آلاف جنيه.

 

وشكل المحافظ لجنة برئاسة سكرتير عام المحافظة، وعضوية مديري عموم الإدارات المعنية؛ لحصر المناطق والكتل السكنية ذات الطبيعة الخاصة، من حيث التركيبة السكانية والمستوى الاقتصادي، والتي لا تتناسب قيم التصالح التي تم إقرارها بصفة عامة عليهم؛ لعرضهم على لجنة التقييم؛ لدراسة تخفيض قيم التصالح المقررة عليهم بما يتناسب مع طبيعة تلك المناطق، وذلك استجابة للطلبات المقدمة من بعض المواطنين؛ لتضررهم من قيمة مقابل التصالح في بعض المناطق بالمدن والأحياء.

 

الإسكندرية

 

أصدر المحافظ محمد الشريف، قرارًا جديدا بتخفيض رسوم التصالح على مخالفات البناء ، بنسبة 50% بدلا من40%، بعد موافقة المجلس التنفيذي للمحافظة.

 

وأكد المحافظ، أن قراره جاء تيسيرًا على المواطنين الجادين المتقدمين للتصالح، مع مراعاة خصم نفس النسبة لمن سددوا جدية التصالح في الفترة السابقة، موضحًا أنه سيتم حساب خفض قيمة المخالفات في التسوية الختامية.

 

وأوضح المحافظ، تشكيل لجان لمتابعة موقف تنفيذ قانون التصالح على مخالفات البناء ، لافتًا إلى تقديم التسهيلات للمواطنين المتقدمين لإجراء التصالح.

 

كان محافظ الإسكندرية قد أصدر قرارات سابقة، بتخفيض سعر المتر للتصالح على مخالفات البناء بنسبة 25%، ثم زادت إلى 40%، قبل أن يقرر تعديل نسبة التخفيض، لتصل إلى50%.

 

المنيا

 

تابع أسامة القاضي، محافظ المنيا، اليوم الأحد، انتظام العمل بالمراكز التكنولوجية في المدينة، واستقبال طلبات المواطنين للتصالح على مخالفات البناء، وتقنين أوضاعهم وسداد قيمة جدية التصالح.

 

ووصل إجمالي عدد الطلبات المقدمة للتصالح إلى 108 آلاف و153 طلبا، ووجه المحافظ، بتسليم نموذج "3" لرؤساء القرى لتسليمه إلى المواطنين في قراهم، تخفيفا عن المواطنين، ومنع الزحام والتكدس، وانتظار المواطنين لساعات طويلة داخل المراكز التكنولوجية.

 

ويعد نموذج "3" بمثابة شهادة من الوحدة المحلية أو المركز التابع له المواطن، بتقديمه طلب التصالح عن الأعمال المخالفة عن العقار، ويوضح أيضا بها المستندات التي قدمها المواطن.

 

أسيوط

 

أعلنت المحافظة عن زيادة الإقبال من قبل المواطنين على تقديم طلبات التصالح على مخالفات البناء ، مع إعلان الحكومة تقديم العديد من التسهيلات أمام المواطنين، ومد فترة تلقي الطلبات حتى نهاية أكتوبر الحالي.

 

وجدد محافظ أسيوط مناشدته للمواطنين، باستغلال مد فترة تقديم طلبات التصالح، وسداد جدية التصالح 25% من قيمة الرسوم المستحقة، والتوجه إلى مقرات المراكز التكنولوجية بالمراكز والأحياء لتقديم طلبات التصالح على مخالفات البناء ، طبقاً لأحكام القانون لتقنين أوضاعهم.

 

كان محافظ أسيوط قد أصدر قرارًا بتخفيض قيمة رسوم التصالح على بعض مخالفات البناء، في قرى ومراكز ومدن وأحياء المحافظة، بنسبة تتراوح بين 20 إلى 30%، على ألا يقل الحد الأدنى عن 50 جنيهًا بالقرى للتيسير على المواطنين.

بداية الصفحة