تكنولوجيا وإتصالات

'الفيسبوك' يعرف توجهك السياسي.. بضغطة لايك

كتب في : الثلاثاء 08 نوفمبر 2016 بقلم : ولاء محمد حافظ

إلى أي توجه سياسي تميل أكثر؟، سؤال قد تحتفظ به لنفسك إذا كنت تفضل الابتعاد عن السياسة وتنأى عن السجال مع من حولك بخصوصها، ولكن رغما عنك يمكن لموقع "فيسبوك" أن يكشف أمرك ويضع لك تصنيف سياسي، حسب زر "الإعجاب والتعليق" (like and comment).

 

وبحسب ما نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، يمكن لموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن يتعرف على توجهاتك السياسية، خاصة في الولايات المتحدة- سواء كنت محافظ أو محافظ جدا أو ليبرالي أو ليبرالي جدا.

 

ووفقا للصحيفة الأمريكية، يعتمد موقع التواصل الاجتماعي على "الصفحات السياسية التي يعجب بها المشترك حتى يتمكن من تحديد تصنيفه السياسي"، وعلى سبيل المثال، "إذا أعجبت بصفحة هيلاري كلينتون على فيسبوك فقد يصنفك الموقع على أنك ليبرالي".

 

وإذا كنت لا تضع إعجباتك على صفحات متعلقة بالسياسيين، فيقوم "فيسبوك"، برصد الصفحات التي تحرص على وضع "لايكات" عليها، مثال "إذا كنت معجبا بصفحة أحد المطاعم، فإن الموقع سيصنفك على أنك محافظ إذا كانت غالبية المعجبين بصفحة هذا المطعم من المحافظين".

 

لماذا يقوم فيسبوك بذلك؟

 

ويهدف موقع "فيسبوك"، باتخاذ خطوة تجميع معلومات سياسية تخص صفحتك الشخصية التي تعبر عنك وتحمل توجهاتك السياسية وأمورك الشخصية؛ لأغراض الدعاية، ولتخصيص نوعية الإعلانات التي تظهر لديهم.

 

وبحسب تقرير الصحيفة، فقد قررت حملة المرشح الرئاسي للحزب الجمهوري دونالد ترامب أن تظهر إعلاناتها لمن جرى تصنيفهم "معتدلين سياسيا".

 

فيما تتجنب حملات دعائية سياسية إظهار الإعلانات لمن يناصرونها، بحثا عن أشخاص آخرين، كي لا يكون مجهودهم تحصيل حاصل أو دون جدوى.

 

وفي عام 2015، أعلن "فيسبوك" خاصية جديدة هي عبارة عن "تتيح للحملات الدعائية الوصول لأولئك الأشخاص المهتمين بالسياسية على صفحاتهم الشخصية لما لهم من تأثير على أصدقائهم الذين ربما لا يشاركونهم الاهتمام ذاته".

 

ويحدد الموقع، الأشخاص بناء على ما ينشروه عبر صفحاتهم الشخصية.

 

تعرف على تصنيفك

 

وأتاح موقع "فيسبوك" حاليا، خاصية التعرف على الميول السياسية لكل شخص، ربما لاقتراب الانتخاب الرئاسية الأمريكية، التي من المنتظر أن تجرى، الثلاثاء المقبل، ويمكنك معرفة انتمائك السياسي، من خلال الرابط التاليhttps://www.facebook.com/ads/preferences .

 

ولاقى الأمر ترحيبا من قبل رواد شبكات التواصل الاجتماعي، بينما انتقده البعض معتبرين أنه تدخلا في الخصوصية بشكل يزيد عن الحد.

 

اضغط على: "Life style and culture ستجد العديد التصنيفات الخاصة بنوعية الأفلام التي تحبها، واللغات التي تتحدث بها ومذهبك الديني وغيرها من الأمور".

"ابحث عن المربع الخاص بـ U.S politics ستجد تصنيفك السياسي مدونا في هذا المربع".

بداية الصفحة