العالم العربى

السودان.. ارتباك بين أزمة الدواء و'إنقاذ الحياة'

كتب في : السبت 26 نوفمبر 2016 بقلم : نادر مجاهد

ارتباك كبير أحدثه قرار السلطات الصحية السودانية بزيادة أسعار الأدوية بنسبة كبيرة، وقف معها المواطن عاجزا عن شراء الأدوية الضرورية، وه ربكة دفعت وزارة الصحة السودانية للتراجع عن زيادة أسعار الأدوية "المنقذة للحياة"، ومراجعة قائمة الأسعار الجديدة للأدوية لتكون في حدود المعقول.

 

تراجع الحكومة جاء عقب السخط الذي بدا واضحا فى الشارع السوداني، والاحتجاجات الكبيرة جراء تحرير أسعار الأدوية وشرائها بقيمة دولار السوق الموازي الذي أعلنته الحكومة وهو 15.8، وإلغاء الدعم عن القطاع.

 

فيما أطلق ناشطون دعوات لتنفيذ عصيان مدني بالتوقف عن العمل بجميع المؤسسات الحكومية والخاصة اعتبارا من الأحد المقبل يستمر لمدة ثلاثة أيام. بجانب حملة تظاهرات قادها طلاب مدارس وعدد من النساء الأسبوع الماضي.

 

وسبق المؤتمر الصحفي قرار رئاسي بإعفاء الأمين العام لمجلس الأدوية والسموم بسبب تسعيرة الأدوية الجديدة، التي أقرها المجلس أخيرا وقادت لزيادة الأسعار بنسب متفاوتة بين 100 إلى 300 في المئة .

وقال وزير الصحة السوداني بحر إدريس أبو قردة في مؤتمر صحفي عقدة بالوزارة الجمعة، إن "قرار إعفاء الأمين العام لمجلس الأدوية والسموم محمد حسن إمام، جاء بسبب الأخطاء التي ارتكبت في القائمة التي عممها المجلس، وأدت لحدوث ربكة فى أسعار الأدوية وإيراده عددا من الأصناف بأسعار جديدة كان يفترض أن تكون مجانية ولاترد في القائمة".

 

وأشار لإلغاء قائمة المجلس وتشكيل لجنة جديدة لتسعيرة الأدوية تصدر قرارها في أقرب وقت ممكن , ومحاسبة كل من يثبت تورطة في قائمة التسعيرة الخاصة بالمجلس.

 

وأكد أبو قردة زيادة ميزانية العلاج المجاني من 113 إلى 150 مليون جنيه، فضلا عن تغطية التأمين الصحي لنحو 3.8 مليون أسرة مع التخطيط لإدخال 750 ألف أسرة جديدة تحت مظلته في موازنة العام المقبل، وأشار لالتزام الدولة بدعم 42 في المئة من أدوية التأمين الصحي.

بداية الصفحة