إقتصاد وأعمال

130 جنيها ثمن كيلو الموز

كتب في : السبت 04 مارس 2017 - 12:19 صباحاً بقلم : نادر مجاهد

كشفت تقارير إعلامية جزائرية عن ارتفاع جنوني في أسعار الموز بالأسواق، خلاال الأيام الماضية مع وصول سعر كيلو الموز لـ900 دينار جزائري بما يعادل 8 دولارات أمريكية، أي 130 جنيها مصريا للكيلو الواحد.

 

وذكرت صحيفة جزائرية، أن سعر الموز ارتفع بشكل قياسي خلال الساعات الماضية ليبلغ الكيلوجرام الواحد منه 900 دينار ببعض أسواق العاصمة والمدن الكبرى، وذلك بعد أيام من تصريح وزير التجارة الجزائري، عبد المجيد تبون، الذي أكد أن الاستيراد مستقبلا سيكون برخصة لـ8 مستوردين فقط للموز.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن تكلفة استيراد الموز الإكوادوري لا تزيد عن نصف دولار أمريكي فيما وصل في الأسواق إلى 8 دولارات أمريكية تقريبا.

 

وذكر مستشار التجارة الخارجية الخبير الاقتصادي، إسماعيل لالماس، 177 مستوردا للموز والتفاح والثوم في السوق الجزائرية خلال سنة 2016، مؤكدا أن قرار وزير التجارة بالنيابة، عبد المجيد تبون، بضرب المستوردين بيد من حديد لحماية الاقتصاد الوطني، ومنح 8 رخص فقط للاستيراد خلال سنة 2017 لهذه الفاكهة الآسيوية جعل بعض الجهات تتحرك لخلق المضاربة والندرة ورفع الأسعار بشكل أكبر.

 

ووصل سعر الكيلو جرام من الموز في الأسواق الجزائرية بين 850 و900 دينار جزائري، الأمر الذي وصفه بالخطير الذي يتطلب ضرورة تدخل الجهات العليا، لمواجهة السياسية الإحتكارية في الأسواق.

 

130 جنيها ثمن كيلو الموز في الجزائر

بداية الصفحة