أخبار مصر

للطالب دائم الغياب بالثانوية العامة.. كيف تتجنب عقوبة الفصل النهائي؟

كتب في : الثلاثاء 22 نوفمبر 2022 - 6:16 مساءً بقلم : أحمد العطار

 

كيف أتجنب الفصل النهائي في الثانوية العامة؟. سؤال دائما ما يطرحه طلاب الثانوية العامة في الصفوف الثلاثة، في ظل كثرة الغياب عن المدرسة، بدعوى عدم وجود معلمين، وضياع اليوم الدراسي دون فائدة.

واليوم، وجهت وزارة التربية والتعليم، المديريات التعليمية بضرورة تفعيل التسجيل الإلكتروني للغياب أسبوعيًا لجميع الطلاب بمختلف المراحل التعليمية، وخاصة طلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية العامة.

وهناك أكثر من طريقة يتجنب بها الطالب في الثانوية العامة، الوصول إلى مرحلة الفصل النهائي من المدرسة إذا تكررت أيام الغياب، سواء كانت متصلة أو منفصلة.

الطريقة الأولى، أن الطالب أمامه مرتان لإعادة قيده مرة أخرى، بعد تجاوز فترة الغياب، وهنا لن يتعرض لعقوبة الفصل من المدرسة، سواء كان في مدرسة رسمية حكومية أو خاصة أو تجريبية.


رسوم إعادة قيد الطلاب بالثانوية العامة 

وحددت وزارة التربية والتعليم رسم إعادة القيد للطالب، بسبب الغياب، 25 جنيها فقط، أي في كل مرة يعيد الطالب قيده بالمدرسة 25 جنيها. 

ويتم سداد رسوم إعادة القيد للطلاب بالمدارس الثانوية لصالح صندوق ودعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية، التابع لوزارة التربية والتعليم، من خلال منافذ التحصيل الإلكتروني المتعاقد معها ومكتب البريد بجميع أنحاء الجمهورية بموجب الرقم القومي للطالب.

الحالة الثانية التي يتجنب فيها الطالب الفصل النهائي لتجاوز نسبة الغياب، أن يقوم بإحضاء شهادة طبية تفيد بأنه كان مريضا ولم يكن يستطيع الذهاب للمدرسة، والمهم أن تقبل إدارة المدرسة هذا العذر، وتعترف بالشهادة الطبية ليتم رفع الغياب.

بداية الصفحة