أخبار مصر

تنسيق 2023 لشهادات المعادلات.. 95% للطب و90 % للأسنان والصيدلة.. و85% للهندسة

كتب في : الاثنين 12 يونيو 2023 - 1:36 مساءً بقلم : محمود العطار

 

ناقش المجلس الأعلى للجامعات لشئون التعليم والطلاب، قواعد تنسيق القبول بالجامعات للعام الدراسي الجديد 2023 - 2024، بالجامعات والمعاهد الحكومية، بالإضافة إلى قواعد تنسيق قبول طلاب الشهادات العربية والأجنبية بالجامعات المصرية.

وكشف مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات، في تصريحات خاصة أنه بالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية المعادلة (العربية - الأجنبية)، يتم تحديد بنسبة مئوية معينة من إجمالي النهاية العظمى للمجموع الاعتباري لكل شهادة للطلاب الراغبين في إبداء الرغبة للالتحاق ببعض الكليات بالجامعات الحكومية وذلك على النحو التالي:

- أن يكون الحد الأدنى بنسبة 95% على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات الطب.
- أن يكون الحد الأدنى بنسبة 90% على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام.
- أن يكون الحد الأدنى بنسبة 85% على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات.

 وأوضح المصدر، أن القبول سيكون لهؤلاء الطلاب، بأسبقية المجموع الكلي أو الاعتباري لدرجات الطالب وفي حدود الأعداد المقررة لكل شهادة نظرا لأن هذه الكليات تتطلب مستوى علميا متميزا، بالإضافة إلى تقديم المستند الذي يفيد الإقامة الشرعية النظامية الفعلية للطالب وولي أمره في الدولة الحاصل منها الطالب على الشهادة الثانوية المعادلة طول مدة الدراسة التي تمنح الشهادة الثانوية المعادلة على أساسها ويتحدد تاريخ بدء الدراسية وانتهائها وانتهاء الامتحانات بكتاب موثق من المسشتار الثقافي المصري من الدولة المانحة للشهادة أو المستشار الثقافي للدولة المانحة للشهادة في مصر وذلك بتقديم إقامة فعلية من المستشار الثقافي أو من السفارة المصرية بالدولة المانحة وجواز سفر موضحا به تواريخ وجهة الدخول والخروج وشهادة تحركات موضحا بها تورايخ وجهة الدخول والخروج تنفيذا للحكم القضائي الصادر من مجلس الدولة.

ويتم ترشيح طلاب الشهادات المعادلة لكليات الجامعات الحكومية المصرية وفقا لمحافظة السكن التي يقوم بتسجيلها الطالب ضمن بياناته الأساسية على موقع مكتب التنسيق.

ويعقد المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعه الدوري، بجامعة قناة السويس، السبت المقبل، بحضور رؤساء الجامعات.


ومن المقرر أن يناقش المجلس الأعلى للجامعات، عددا من الموضوعات المهمة التي تخص المنظومة، يأتي على رأسها قواعد تنسق 2023، والتي ناقشها المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب، وأوصى بعدد من التوصيات، سيتم عرضها خلال الاجتماع لإقرارها.


ومن المقرر أن يناقش وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مع رؤساء الجامعات،سير امتحانات الترم الثاني من العام الجامعي الحالي 2022 - 2023، والانتهاء من أعمال التصحيح والبدء مبكرا في إعلان نتائج الامتحانات للطلاب خاصة طلاب السنوات النهائية.

بداية الصفحة