رياضه

15 أغسطس المقبل بدء عودة أنشطة الأوليمبياد الخاص المصري تدريجيا

كتب في : الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 12:14 صباحاً بقلم : فريد عصام فريد

أعلن الأوليمبياد الخاص المصري عن موعد بدء عودة أنشطته في محافظات مصر المختلفة تدريجياً يوم 15 أغسطس القادم، وذلك خلال مؤتمر العودة الآمنة لأنشطة الأوليمبياد الخاص المصري 2020 الذي عقد برعاية وحضور الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، والدكتورة نيفين القباج، وزير التضامن الااجتماعي، والمهندس أيمن عبدالوهاب، الرئيس الإقليمي للأوليمبياد الخاص الدولي، والمهندس هاني محمود، رئيس الأوليمبياد الخاص المصري عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

أكد الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، خلال كلمته بالمؤتمر، أن الفترة الحالية تشهد تأهيل وتعقيم الأماكن التي يتردد عليها لاعبو الأوليمبياد الخاص المصري لعودة ممارسة النشاط مرة أخري في ظل الظروف الراهنة.

وأشار وزير الشباب والرياضة إلي ضرورة تدريب لاعبي الأوليمبياد الخاص علي إجراءات الوقاية الشخصية المختلفة من خلال تنظيم العديد من الندوات التثقيفية خلال تلك الفترة باستخدام الوسائل التقنية الإلكترونية المختلفة.

فيما قالت الدكتورة نيفين القباج، وزير التضامن الاجتماعي، أن جزءا كبيرا من النجاح هو المرونة والتكيف مع جائحة فيروس كورونا المستجد من أجل استمرار الأنشطة وتحقيق الانجازات للاعبي الأوليمبياد الخاص، مشيرة إلي أن علي المجتمع تحقيق التعافي المجتمعي والتخلص التدريجي من الآثار النفسية التي سببتها تلك الجائحة للاعبو الأوليمبياد الخاص نظراً لطبيعة حالتهم الصحية.

أكدت وزير التضامن الاجتماعي، أن التعايش أصبح ضرورة حتمية مع فيروس كورونا لعودة الحياة الطبيعية في أقرب وقت ممكن مع ضرورة الالتزام التام بالإجراءات الاحترازية التي أعلنتها الدولة سواء في عمل المنشآت أو سلوك الأفراد.

 

وااقترحت الوزيرة، أن يتم اإنشاء غرفة عمليات مصغرة داخل مؤسسة يونيفاي أيجيبت لمتابعة العودة الآمنة لأنشطة الأوليمبياد الخاص المصري، مشيرة إلي أنه من خلال عمل تلك الغرفة تستطيع الوزارات المعنية الاعتماد علي التقارير الصادرة عنها لمتابعة الحالة بشكل دقيق واتخاذ القرارات السليمة.

 

فيما اأشاد المهندس أيمن عبدالوهاب، الرئيس الإقليمي للأوليمبياد الخاص الدولي، بالدور الكبير التي تقوم به وزارتا الشباب والرياضة والتضامن الآجتماعي، مشيراً أن الأوليمبياد الخاص المصري أكثر حظاً بتواجد الدكتور أشرف صبحي، والدكتورة نيفين القباج، في منصب تلك الوزارتين.

 

وعن العودة الآمنة للأنشطة قال الرئيس الإقليمي، إن كلنا هدفنا عودة آمنة للأنشطة ولكن يجب أن نضع في الااعتبار ظروف لاعبينا الصحية والمناعية، ويجب العمل مع الوزارات المعنية الشباب والرياضة والتضامن الااجتماعي لوضع القواعد والأسس اللازمة لعودة النشاط تدريجيا بشكل آمن، مشيراً أن الإجراءات الاحترازية بالنسبة للاعبين في الأوليمبياد الخاص هي ضعف الإجراءات الاحترازية بالنسبة للأشخاص من غير المعاقين.

 

من جانبه، أكد المهندس هاني محمود، رئيس الأوليمبياد الخاص المصري، أن البداية لأنشطة الأوليمبياد الخاص المصري يجب أن تكون حذرة مع الوضع في الااعتبار القواعد والأسس السليمة لعودة آمنة قائمة علي المناقشات العلمية مع المسئولين في الوزارات المعنية والخبراء، وكذلك الاطلاع علي آخر المستجدات العالمية في هذا الشأن.

 

وعبر محمود عن سعادته عن البدء قريباً لعودة نشاط الأوليمبياد الخاص، نظراً للتوقف التام للأنشطة خلال الفترة السابقة نتيجة فيروس كورونا المستجد، مشيراً إلى أن تلقي العديد من الاتصالات من أولياء الأمور للاستفسار حول موعد بدء النشاط من جديد.

 

وقد ااشتمل المؤتمر علي أربعة جلسات رئيسية وجلسة افتتاحية بعنوان السياسة العامة لعودة أنشطة الأوليمبياد الخاص المصري حضرها وشارك فيها الوزراء الشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي والرئيس الإقليمي للأوليمبياد الخاص الدولي ورئيس الأوليمبياد الخاص المصري.

 

وقد شهدت الجلسة الأولي التي حملت عنوان الااشتراطات الآمنة لعودة أنشطة الأوليمبياد الخاص المصري مداخلات ومشاركات من الدكتور باسم تهامي، المدير الوطني للأوليمبياد الخاص المصري، والدكتورة نانسي لبيب، استشاري الطب النفسي والطبيب المعتمد من الأوليمبياد الخاص الدولي، ومشاركة عمرو محي الطحاوي، نائب المدير الوطني ومدير الألعاب والمسابقات بالأوليمبياد الخاص المصري، ومشاركة متميزة ممن اللاعبة ندا منتصر لاعبة الأوليمبياد الخاص المصري.

 

فيما شهدت الجلسة الثانية والتي حملت عنوان دور الإعلام والشركات الراعية في دعم عودة أنشطة الأوليمبياد الخاص المصري مشاركة ممثلي الرعاة، بالإضافة إلى الناقد الرياضي بالأهرام عمرو دردير.

 

وشهدت الجلسة الثالثة والتي حملت عنوان الرياضات الموحدة (المدمجة) أنشطة الأوليمبياد الخاص المصري مشاركة متميزة من الدكتورة هادية حسني، البطلة الأوليمبية، ومدربة فريق الريشة الطائرة بالأوليمبياد الخاص المصري، ومشاركة اللاعب محمد صلاح، عضو مجلس مداخلات اللاعبين القادة بالأوليمبياد الخاص المصري، ومشاركة المهندس أحمد وائل، رئيس مجلس اللاعبين الرياضيين بالجامعة الأمريكية سابقاً، ومشاركة من عين الحياة محمود ولي أمر لاعب بالأوليمبياد الخاص.

 

وقد ااختتم المؤتمر في جلستة الرابعة والأخيرة بعرض التوصيات الخاصة بالمؤتمر والإعلان عن موعد عودة أنشطة الأوليمبياد الخاص تدريجيا.

بداية الصفحة