العالم العربى

واشنطن وموسكو ...تمددان 'هدنة سوريا' يومين إضافيين

كتب في : الخميس 15 سبتمبر 2016 بقلم : نادر مجاهد

أعلن  وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، ونظيره الروسي سيرغي لافروف، الأربعاء، صمود اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا، قائلين إنهما اتفقا على تمديده 48 ساعة للسماح بوصول المزيد من المساعدات الإنسانية.

 

وأوضح مارك تونر، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية للصحفيين "كان ثمة اتفاق عام على أن الترتيب صامد وأن العنف انخفض بشكل كبير بالرغم من تقارير متقطعة عن العنف"، وفق ما نقلت رويترز.

وكانت الخارجية الروسية، قد دعت واشنطن إلى فعل المزيد لدفع المعارضة السورية المعتدلة إلى إبعاد نفسها عن جبهة "فتح الشام"، التي كانت تعرف سابقا بـ"النصرة".

 

واعتبرت الرئاسة السورية، الأمس، نظام الهدنة الحالي في سوريا هشا للغاية، فيما اتهم مصدر عسكري روسي جماعات المعارضة بخرق الهدنة ستين مرة في 48 ساعة.

 

وقال الجيش الروسي، الأمس، إن الجيش السوري مستعد للانسحاب المرحلي من طريق الكاستيلو في حلب، ولفت جنرال روسي إلى أن مقاتلات بلاده أحبطت هجوما لتنظيم داعش الإرهابي قرب حمص.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن الجيش الروسي، إن الجيش السوري مستعد لتنفيذ انسحاب مرحلي متزامن مع انسحاب قوات المعارضة من طريق الكاستيلو القريب من حلب في التاسعة من صباح الخميس، وفق وكالة "رويترز".

 

وكانت اتفاق الهدنة الذي توصلت إليه روسيا وأميركا الجمعة الماضية، ينص على نزع السلاح على طريق الكاستيلو شمالي حلب.

 

وتهدف هذه الخطوة إلى فتح الطريق أمام إيصال المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في المناطق المحاصرة بحلب.

 

بداية الصفحة