صحة وسكان

علاج فيروس كورونا .. من الشلولو المصري إلي الكلوروكين فوسفات .. سباق عالمي لانتاج اللقاح

كتب في : السبت 11 إبريل 2020 - 12:13 صباحاً بقلم : احمد الطنطاوى

أعلنت وزارة الصحة المصرية عن البدء في إنتاج مستحضر كلوروكين فوسفات والذي يتكون من المادة الفعالة كلوروكوين فوسفات والتي تستخدم في علاج فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

وقال رئيس شركة المهن الطبية د.عوض جبر، في تصريحات صحفية ، إن الشركة ستنتهي خلال شهر مايو المقبل من توفير نحو 200 ألف جرعة من مستحضر كلوروكوين فوسفات الذي يستخدم لعلاج الملاريا وهو نفسه الذي سيتسخدم كعلاج لفيروس كورونا على أن يعقبها إنتاج جرعات إضافية، كلما كانت هناك حاجة لذلك خاصة وأنه أصبح العقار الأقرب للاعتماد رسميا في العالم لعلاج مصابي كورونا.

وأشار رئيس المهن الطبية للأدوية، إلى موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على الاستخدام الطارئ لعقاري الكلوروكين والهيدروكسى كلوركين في علاج مرضى فيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى أنه يجب الوقوف إلى جوار الدولة في جائحة فيروس كورونا منخلال توفير الأدوية للسوق المحلي خاصة أن الصناعات الوطنية تتميز بجودة عالية، لافتا إلى تأمين احتياجات السوق الدوائي من الأدويةالحيوية المتعلقة بالأنسولين والبنسلين، بالإضافة إلى الأدوية الخاصة بفتامين د والذي يتميز بقدرته على رفع المناعة .

وتابع د. عوض جبر أن جميع الكميات الدوائية من مستحضر كلوروكوين فوسفات سيتم توجيهها إلى وزارة الصحة والسوق المحلي، مشيراإلى أن وزيرة الصحة والسكان د. هالة زايد، تبذل جهدا كبيرا في ملف علاج المصابين بفيروس كورونا.

وكانت وزارة الصحة الأمريكية، قد أعلنت في بيان لها نهاية مارس الماضي أنه يمكن وصف عقارى الكلوروكين والهيدروكسى كلوركين للمراهقين والبالغين المصابين بكوفيد 19، كعلاج مناسب، عندما لا تكون التجربة السريرية متاحة أو مجدية.

هل تم طرح علاج فيروس كورونا ؟.. الحكومة ترد

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عن بعض الشائعات التي يتم تداولها عبر صفحات التواصل الاجتماعي، وبعض المواقع الاخبارية، بشأن فيروس كورونا المستجد.

وأضاف المركز، لم يتم طرح أي علاج أو لقاحات لفيروس كورونا بالصيدليات، ونهيب بالمواطنين الإبلاغ عن أي صيدلية تزعم وجود أدوية لعلاج فيروس كورونا أو الوقاية منه لديها، مشيرا إلى أي بيانات تتعلق بإجراء حجر صحي على جماعة من المخالطين لحالة إصابة بالفيروس في أي منطقة سكنية، أو عمليات تعقيم لمنشأة معينة، يجب استقاؤها من مصادرها الرسمية والموثقة دون الالتفات لما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

كما أنه لا يوجد أي عجز في أجهزة وحدات الرعاية المركزة أو مستلزماتها بالمستشفيات الحكومية، وجميع الوحدات ذات كفاءة عالية ولا ينقصها أية مستلزمات.

بروتوكولات وزارة الصحة المُستخدمة في علاج فيروس كورونا

حددت وزارة الصحة والسكان، خطوطا استرشادية لعلاج مرضى فيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19" وفقا لما وصل إليه الخبراء وأساتذة الطب وبالنظر لتجارب الدول التي حققت أفضل النتائج في العلاج.

ويستخدم أطباء وزارة الصحة Paracetamol خافض الحرارة (Antipyretic) مع Osetamivir مضاد للفيروسات Antiviral للمرضى بدون أعراض في العزل المنزلي، والمرضي كبار السن بأمراض مزمنة في المستشفى، لحين ظهور نتيجة تحليل الفيروس، وللمرضى بعد ظهور إيجابية التحليل.

ويعتمد بروتوكول العلاج التجريبي للمرضى كبار السن بأمراض مزمنة بالمستشفى لحين ظهور نتيجة تحليل الفيروس على عقار Cephalosporins ويستخدم عقار Hydroxychlororine للمرضى بعد ظهور إيجابية التحليل مع Chloroquine.

ويستخدم Lopinavit/ritonavir للمرضى بعد ظهور ايجابية التحليل في حالة وجود موانع استعمال Chloroquines وHydroxychloroquine.

ويؤخذ Azithromycin مع العلاجات المضادة للفيروسات للمرضى المصابين بالفيروس ويتم معالجتهم بالعناية المركزة.

ويعطى Hydroxychloroquine للمرضى المصابين بالفيروس ويتم معالجتهم بالعناية المركزة ويعانون من هبوط في ضغط الدم، فيما يؤخذ Tocilizumab للمرضى المصابين بالفيروس ويتم معالجتهم بالعناية المركزة بعد حصولهم على الـH Star169 والذي يتم حسابه لقياس الاستجابة المناعية الفيروس.

ويعالج بالـMethyl prdnisolone المرضى المصابين بالفيروس ويتم معالجتهم بالعناية المركزة بعد حصولهم على الـH Star169 في حالة عدم تواجد الـ Tocilizumab.

وتستخدم Therapeutic - anticoagulants e.g. Low - Molecular weight - heparins or heparin مع المرضى المصابين بالفيروس ويتم معالجتهم بالعناية المركزة ولديهم Dimer2 D- وهو أحد الاختبارات التي تقيس معدل التجلط في الدم لدى مرضى الحالات الحرجة.

قال الدكتور هاني الناظر رئيس مركز البحوث السابق، إن لديه أخبارا جديدة تبعث الأمل، بخصوص علاج فيروس كورونا المستجد .

وكتب "الناظر" عبر منشور على "الفيسبوك": "يقوم حاليا العلماء في مراكز طبية بحثية بأستراليا والهند وهولندا وألمانيا وإنجلترا وأمريكا في توقيت واحد، بإجراء دراسات سريرية لاستخدام تطعيم مشهور للوقاية من فيروس كورونا، وهناك حالة من التفاؤل عند العلماء لإمكانية نجاحه نتيجة تأثيره القوي في رفع مناعة الإنسان ضد الفيروس".

 

 

 

بداية الصفحة