ثقافه وفنون

بالصور.. أشهر 6 مشاهد محذوفة في تاريخ السينما المصرية

كتب في : الأحد 24 إبريل 2016 بقلم : المصرية للأخبار


أعاد الحديث لفنان "عمرو عبدالجليل" عن تفاصيل حذف أجرأ مشهد له في فيلم "فص ملح وداخ"، إلى الأذهان العديد من مشاهد السينما المصرية التي تم حذفها، إما بسبب احتوائها على مشاهد ساخنة أو لدواع أمنية، وذلك على الرغم من أن الفنان "عمرو عبدالجليل"، أكد أن حذف المشهد لم يكن بفعل الرقابة، وإنما نتج عن معرفة فريق العمل بأن هناك عملا آخر احتوى على مشهد شبيه، وإليكم أشهر 6 مشاهد محذوفة في السينما المصرية.


مشهد النهاية من فيلم "البرئ"، يعتبر أشهر المشاهد المحذوفة في السينما المصرية، والذي تم حذفه لأسباب أمنية، وفي المشهد المحذوف قام سبع أبوالليل «أحمد زكى» بقتل كل من في معسكر الاعتقال ثم قام أحد الأشخاص بقتله، فيسقط الناى بجانب السلاح، ذلك المشهد الذي حذف من قبل لجنة شكلت خصيصا لمشاهدة الفيلم.


وهناك مشهد آخر، تم حذفه من فيلم "هي فوضى" والذي صور مشادة عنيفة بالأيدى والمسدسات بين ضابط شرطة الذي يؤدى دوره الممثل عمرو عبدالجليل، ووكيل النيابة الذي يؤدى دوره الممثل يوسف الشريف، وجاء سبب الحذف حتى لا يظهر المشهد حساسية بين السلطتين التنفيذية والقضائية.


مشهد النهاية في فيلم "ناجي العلي"، من اشهر المشاهد المحذوفة في السينما المصرية، وذلك لأنه يحمل تلميحا خاص بتورط النظام المصرى في اغتيال ناجى العلى، لذلك هذا الفيلم لم يعرض في مصر من الأساس.
 
ومن فيلم «الحقونا» للنجم نور الشريف، والذي تناول فساد رجال الأعمال وسرقتهم للشعب المصرى، تم حذف مشهد النهاية والذي ظهر فيه بطل الفيلم وهو يوجه خطابا إلى صورة رئيس الجمهورية، بعد أن فشل القضاء في إعادة حقه، فوجه خطابا إلى صورة رئيس الجمهورية في صيغة غضب، سرقونا حتى لحمنا، وتم حذف صورة مبارك.
 
أما فيلم «شحاذون ونبلاء» تم حذف المشهد الذي يحكى فيه أحد الشحاذين قصة لصلاح السعدنى، يقول له فيها إن في الانتخابات البرلمانية في إحدى القرى وقت الفرز، اكتشفوا أن الناس انتخبت شخصًا اسمه حنكش، لم يكن بين المرشحين، وبعد فترة بحث اكتشفوا أنه حمار، وأنهى الشحاذ حديثه بأن الناس عاوزة حمار بأربع أقدام وليس بقدمين فقط.
 
وأخيرًا، المشهد المحذوف من فيلم "طير انت" والذي يدور حول مكالمة هاتفية بين دنيا سمير غانم ولطفي لبيب حول ارتباطها بثري خليجي ضمن أحداث الفيلم، والذي يجسد شخصيته النجم أحمد مكي، وينصحها لطفي لبيب، الذي يجسد شخصية إذاعي في برنامج شكاوى عاطفية، بالاستمرار في العلاقة، ويكشف باقي المشهد والذي تم حذفه أن مكي قام برشوته لتقديم نصيحة في صالحه.

بداية الصفحة