توك شو

مسئول بـ « التموين » يكشف مفاجأة عن إعفاء المغتربين من جمارك الذهب: مسموح بدخول أي كمية| فيديو

كتب في : الخميس 11 مايو 2023 - 12:26 صباحاً بقلم : محمود العطار

 

كشف الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، تفاصيل القرار الحكومي بالموافقة على إعفاء واردات الذهب من الخارج من الرسوم والضريبة.

وأكد عشماوي خلال استضافته ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد"، الأربعاء، أن المواطن يلجأ إلى الاستثمار في الذهب كقيمة وزينة، مضيفًا أنه تم دمغ 60 طنًا من الذهب العام الماضي في مصلحة الدمغة.

وأشار عشماوي إلى أن هناك إقبالًا كبيرًا لشراء السبائك ثم جنيهات الذهب، مردفًا أن نسبة الزيادة على أسعار السبائك والجنيهات بلغت 60 إلى 70% عن العام الماضي.

وتابع مساعد أول وزير التموين، أن سعر الجنيه الذهب بلغ 22 ألف جنيه بزيادة نحو 3 أضعاف عن العام الماضي، مرجعا سبب الارتفاع المبالغ في الأسعار؛ لحجم المعروض من الذهب الثابت مع تزايد الطلب.

ولفت مساعد أول وزير التموين، إلى أن الوزارة تقدمت بمبادرة لزيادة المعروض لكي يتلاقى مع المطلوب، موضحا أنه تم طرح إعفاء واردات الذهب من الرسوم والضريبة للمصريين القادمين من الخارج عبر المنافذ لمدة 6 أشهر، مقابل فقط دفع ضريبة القيمة المضافة.

وأكمل أن المبادرة التي وافق عليها مجلس الوزراء بمشروع قرار حال إقراره سيؤدي لزيادة حجم المعروض في السوق، مضيفًا أن توقيت تطبيق القرار جاء مع بدء موسم عودة المصريين من الخارج.

واستطرد مساعد أول وزير التموين، قائلا: من حق القادمين من الخارج إدخال أي كميات من الذهب مقابل دفع القيمة المضافة فقط، بهدف إحداث نوع من أنواع الانضباط السعري، متوقعًا أن الأسعار في مصر لن تختلف عنها في الإمارات والسعودية.

ونوه بأن مشروع القرار الحكومي ستتم إحالته إلى مجلس النواب قبل إقراره رسميًا وتطبيقه، مؤكدًا أن إعفاء واردات الذهب من الجمارك لتحقيق الاستقرار في الأسعار بالأسواق لمدة 6 أشهر كمرحلة أولى.

 

بداية الصفحة