أخبار مصر

وزير التعليم يكشف ملامح المناهج الجديدة للصفوف الإعدادية والثانوية

كتب في : الثلاثاء 18 يوليو 2023 - 5:28 مساءً بقلم : محمود العطار

 

أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، أن الولاء والانتماء أحد الأهداف الإستراتيجية للوزارة ورؤية مصر ٢٠٣٠ والتي تستهدف طالبًا معتزًا بذاته، فخورًا ببلاده يقبل التعددية قادر على التنافسية، كاشفًا عن اعتزام وزارة التربية والتعليم عقد الملتقى الأول لعرض الإطار العام لمناهج المرحلة الإعدادية وفق المنظور العالمي يوم ٦ أغسطس المقبل، والذي سيضم خبراء دوليين وعالميين ومحليين، مشيرًا إلى أنه أصدر توجيهاته للجنة المسئولة عن التطوير بضرورة تضمين قيم الولاء والانتماء في هذه المناهج، والتركيز على المفاهيم الكبرى التي تمكنه من مواصلة التعلم، وليس الحشو، وأن يكون الطالب مستمتعًا بتعلمه ومستمتعًا بحياته أيضًا، بحيث لا يتم تكديس عقول الطلاب بمعلومات تفصيلية ترهقهم.

وكشف الدكتور رضا حجازي عن أنه سيتم البدء في وضع الإطار العام للمرحلة الثانوية عقب الانتهاء من الإطار العام للمرحلة الإعدادية، وبعدها مباشرة سيتم الانتقال إلى وضع الإطار العام لمناهج المرحلة الثانوية وفق مصفوفة المدى والتتابع، لتخفيف العبء عن كاهل الطلاب وعن الأسرة المصرية.

وأشار الوزير إلى أن المعلم دوره اختلف ولم يصبح ملقنًا للمعلومات، بل هو المخرج والمنظم لعملية التعليم والتعلم، والوصول بالطلاب للحد الأقصى للأداء.

وقال الدكتور رضا حجازي: "أعلم جيدًا أنه لابد أن نضع نصب أعيننا أن نتحول من الحد الأدنى فى الأداء إلى الحد الأقصى، ومن الحفظ والتلقين إلى الابتكار والإبداع، ومن الاعتماد على الآخر إلى الاعتماد على الذات ، ومن الفرصة الوحيدة في التقييم إلى الفرص المتعددة لنحصل على أقصى الأداء".

وأشار الوزير إلى أنه قد تم أيضًا عمل حقيبة تدريبية لتدريب المديرين والمعلمين على تنمية الولاء والانتماء، والوعي بالمشروعات القومية للدولة المصرية.

جاء ذلك، خلال ندوة نظمتها وزارة التربية والتعليم، لتوعية الطلاب والاهتمام بالولاء والانتماء والهوية المصرية.

بداية الصفحة