أخبار عاجلة

وفد من أوائل الثانوية العامة في ضيافة الجامعة اليابانية / صور

كتب في : الأربعاء 27 اكتوبر 2021 - 5:34 مساءً بقلم : محمود العطار

 

استقبل الدكتور سامح ندا نائب رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا للشئون الأكاديمية والتعليم، وفدا من الطلاب الأوائل بالثانوية العامة لعام ٢٠٢١.

جاء ذلك في حضور الدكتورة منى جمال الدين عميد كلية هندسة مصادر الطاقة والبتروكيميات والدكتور محمد أبو زهاد عميد كلية هندسة الالكترونيات والاتصالات والحاسبات والدكتور عادل ريان عميد كلية إدارة الأعمال الدولية والدكتور عصام حمزة والدكتور أحمد روميزوى. 

رحب نائب رئيس الجامعة بالأوائل فى الجامعة اليابانية، وقام بتعريفهم بطبيعة الجامعة اليابانية، موضحا أنه تم تأسيسها بالشراكة ‏بين الحكومة المصرية والحكومة اليابانية.
 
وأشار إلى أن فلسفة إنشاء الجامعة هي استخدام نظم التعليم والمفاهيم الأكاديمية اليابانية التي تقوم على الطرق المعملية في التعلم، والتعلم القائم على إنجاز المشروعات البحثية، وتهدف الجامعة إلى تقديم برامج أكاديمية حديثة وإنشاء مراكز التميز للأبحاث الأساسية والتطبيقية التي تخدم المجتمع المحلي والإقليمي من خلال بناء شراكات مع المؤسسات الأكاديمية والبحثية اليابانية الرئيسية وكذلك تخدم الصناعة من خلال إجراء البحوث التطبيقية والتعرف على التكنولوجيات اليابانية المتقدمة وللجامعة ائتلاف شراكة مع 15 من كبريات الجامعات اليابانية.

بدأت الدراسة بالجامعة ببرامج التعليم الهندسي لدرجات الماجستير والدكتوراه، حيث تم قبول أول دفعة من دارسي درجتي الماجستير والدكتوراه في فبراير 2010، وبدء في عام 2017 قبول طلاب المرحلة الجامعية الاولي لنيل درجة البكالوريوس في ثمان برامج بكلية الهندسة، وبرنامجين بكلية إدارة الأعمال الدولية والإنسانيات (درجة البكالوريوس).

أوضح أن الجامعة يوجد بها خبراء يابانيون مقيمون بالجامعة على مدار العام منهم النائب الأول لرئيس الجامعة لشئون العلاقات الدولية ونائب رئيس الجامعة لشئون البحوث.

كما تستقبل الجامعة سنوياً (100) أستاذ يابانى للتدريس لمرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا والإشراف العلمى على رسائل الماجستير والدكتوراه وإجراء البحوث العلمية والتطبيقية المشتركة مع اساتذة الجامعة من المصريين تتراوح ما بين أسبوع إلى ثلاثة أشهر بتمويل كامل من هيئة التعاون الدولى (الجايكا) وبإجمالى عدد ايام عمل 1400 يوم/سنة، كما يعمل بالجامعة أستاذ تاريخ ومصريات وأربعة مدرسين للغة والحضارة اليابانية بتعاقد مباشر مع الجامعة.

واستعرض ندا المميزات التي تقدمها الجامعة لطلابها ‏من برامج جديدة في أحدث العلوم ‏وتعليم بمواصفات عالمية ونخبة من أعضاء هيئة ‏التدريس من مصر واليابان وتوفير تدريب صيفي للطلاب في اليابان ومنح دراسية بالمجان للمتفوقين ومعامل مجهزة بأحدث الأجهزة ‏التكنولوجية ومدن جامعية على أعلى مستوى وملاعب رياضية.

ثم قام الأوائل بجولة داخل الحرم الجامعى زاروا خلالها المعامل والقاعات الدراسية والمكتبة المركزية ومبنى الأنشطة الطلابية، وأشاد الأوائل بالنموذج اليابانى فى  التعليم والذى يقدم تعليما بمواصفات دولية، كما أشادوا بالتكنولوجيا وتوافر أحدث الأجهزة فى العالم بمعامل الجامعة وبالطفرة التى حققتها الجامعة فى مجال الذكاء الاصطناعىى وصناعة أول روبوت بمكونات محلية.. كما أشادوا بالبرامج الجديدة التي تقدمها كليات الجامعة وتوفير فرص التدريب الصيفي للطلاب في اليابان.

 

وفد من أوائل الثانوية العامة فى ضيافة الجامعة اليابانية

وفد من أوائل الثانوية العامة فى ضيافة الجامعة اليابانية

 

وفد من أوائل الثانوية العامة فى ضيافة الجامعة اليابانية

وفد من أوائل الثانوية العامة فى ضيافة الجامعة اليابانية

 

وفد من أوائل الثانوية العامة فى ضيافة الجامعة اليابانية

وفد من أوائل الثانوية العامة فى ضيافة الجامعة اليابانية

بداية الصفحة