منوعات

أهمها الحكمة الشديدة.. نصائح لكيفية إيقاف نوبة الغضب عند الأطفال

كتب في : الجمعة 16 ديسمبر 2022 - 10:54 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

نوبة الغضب عند الأطفال قد تكون من الأمور التي توتر الأبوين بشكل كبير، ويجب التعامل معها بحكمة شديدة، وفي هذا الصدد نقدم لكم، بعض النصائح لكيفية إيقاف نوبة الغضب عند الأطفال، وذلك بحسب موقع «fatherly». 

وتبدأ نوبة الغضب دائمًا عند الأطفال بالبكاء الشديد، الذي يتناقص تدريجيًا طوال فترة نوبة الغضب، وإذا كانت نوبة غضب خطيرة للغاية، فقد يظهر الطفل غضبه برمي الأشياء أو ضرب الناس أو العض أو الركل، إذا كانت نوبة غضب بسيطة، فقد تكون مجرد صراخ، لكن هناك دائمًا تعبير عن الغضب.


وفي نفس الوقت الذي يبدأ فيه هذا الغضب، هناك تيار خفي من الحزن والضيق، والذي قد يظهر من خلال النحيب أو السقوط على الأرض، وتظل السلوكيات الحزينة ثابتة طوال نوبة الغضب.


ونوبة الغضب العادية عند الأطفال قد تظل حوالي خمس دقائق، وهناك بعض الجدل بين العلماء حول النقطة التي تكون فيها نوبة الغضب طويلة جدًا لدرجة أنها مرضية وعلينا أن نقلق بشأن إصابة طفل ببعض الأمراض النفسية، ويقول معظم الخبراء إن الحد الأقصى هو حوالي 15 أو 20 دقيقة.

ما هي أفضل طريقة للتعامل مع نوبة غضب: 

وهناك ثلاثة أنواع من نوبات الغضب: 
النوع الأول هو طلب الاهتمام: ويمكن أن يكون ذلك طفلاً يطلب منك أن تمسكه أو تنظر إليه أو تشاهده يلعب لعبة. 
 النوع الثاني هو الطلب على الأشياء الملموسة: والتي يمكن أن تكون طفلًا يطلب قطعة حلوى أو لعبة. 
النوع الثالث هو الهروب من الطلب: هذا هو الأكثر اختلافا، هذا عندما لا يرغب الطفل في ارتداء ملابس النوم الخاصة به، أو إخراج القمامة، أو أيًا كان ما قاله والدهم للتو.

 

تختلف الاستجابة المناسبة بناءً على نوع نوبة الغضب: 


إذا كان الطفل يريد الاهتمام، فإن الحل - طالما أنه آمن - هو حرفيًا عدم منحه أي اهتمام، ولا حتى الاهتمام السلبي، لا تعاقبهم، لا تصرخ عليهم، فقط أدر ظهرك وابتعد، وعليك أن تثبت لهم أنهم لا يستطيعون الحصول على ما يريدون من خلال نوبة غضب.

بداية الصفحة