محافظات

أهالى مركز المنشأة بسوهاج يطالبون بإحلال وتجديد المسجد الكبير

كتب في : الاثنين 02 يوليو 2018 - 1:22 صباحاً بقلم : نادر مجاهد

يطالب أهالى مركز المنشاة بمحافظة سوهاج بإحلال وتجديد المسجد الكبير والذى تبلغ مساحته 700 مترا بمنطقة القيساوية وهو أكبر مساجد المركز حيث أن المسجد أنشا منذ عشرات السنين وصدر له قرار إزالة عام 2012 وتم إحلاله وتجديده عام 2014 إلا أنه بعد تجديده تبين أن المسجد به تشققات وتصدعات بداخله مما أدى إلى عدم افتتاحه حتى الآن بسبب الاهمال الجسيم فى أعمال المقاولة.

 

أهالى المركز عبروا عن استيائهم من الإهمال الواقع على المسجد وحتى الآن فكل منشات المسجد الداخلية وجدرانه متصدعة مما أدى إلى توقف إقامة الشعائر الدينية والصلاة فيه منذ سنوات ودفع الأهالى إلى مناشدة مديرية الأوقاف ومحافظ سوهاج بالتدخل لإحلال وتجديد المسجد لإقامة الشعائر الدينية فيه مرة آخر ى.

 

التقى  عدد من الأهالى والمواطنين بمركز المنشاة حيث قال فى البداية عماد على صديق، بأن المسجد به تصدعات وتشققات من الداخل رغم احلاله وتجديده عام 2014 وبعدها تم تشكيل لجنة مشكلة من كلية الهندسة بجامعة سوهاج وهيئة الإسكان والتعمير ونقابة المهندسين بسوهاج لمعاينة المسجد بعد صدور قرار من المحافظ ولم يتم اتخاذ أى إجراءات أو قرارات من وقتها والوضع ما زال قائمًا.

 

وأضاف "عماد"، أن هذا المسجد هو أكبر مساجد مركز المنشاة وتم انشائه من سنوات طويلة ومساحته 700 متر أو أكثر وحتى الآن لم يتم اتخاذ أى إجراءات تخص المسجد ونناشد الدكتور أيمن عبد المنعم، محافظ سوهاج ومديرية الأوقاف بإحلاله وتجديده من جديد.

 

فيما قال عبد الحميد عبد اللاه الهوارى من أهالى مركز المنشاة بأن المسجد الكبير بالقيسارية بمركز المنشاة سوهاج آيل للسقوط بعد احلاله عام 2014 بشكل سيء من المقاول حيث تصدعت جدرانه وتشققت جميع عمدانه بسبب الإهمال الجسيم بالإضافة إلى دورات المياه ومكان الوضوء حيث سقط السيراميك الخاص بدورات المياه بشكل سريع نتيجة الإهمال.

 

ويضيف عبد الحميد، أننا نطالب المسئولين بالمحافظة ومديرية الأوقاف التدخل السريع لإنقاذ بيت الله بإحلاله وتجديده مرة آخر ى حيث أنه متوقف إقامة الشعائر به منذ 6 سنوات.

 

فيما قال حمدى أحمد حسنين الهوارى أحد الأهالى، أنه لم يتم تنفيذ إنشاء وتجديد وإحلال المسجد بالطريقة الصحيحة بسبب إهمال أعمال المقاولة وكذلك مصلى السيدات لم يتم تنفيذها حسب كراسة الشروط وما زالى المسجد متوقف يه حتى الآن إقامة الشعائر بسبب تصدع جدرانه وتشقق الأرضيات بالإضافة إلى أن الكهرباء بالمسجد ضعيفة رغم تجديدها.

 

ومن جانبه قال الشيخ على طيفور وكيل وزارة الأوقاف بسوهاج، أنه تم تشكيل لجنة من الأوقاف والجهاز المركزى للمحاسبات وأوصى الجهاز المركزى للمحاسبات بإصلاح التلفيات الموجودة فى المسجد على نفقة المقاول ألذى أسندت له هذه العملية مع خصم بعض المستحقات المالية منه وقررت مديرية أوقاف سوهاج إسناد العملية لمقاول آخر إذا لم يستحب المقاول الحالى لهذه التعليمات مع إلزامه بتحمل الخسائر على نفقته الخاصة

بداية الصفحة