العالم العربى

خطة أوروبية دعما لإيطاليا في أزمة الهجرة

كتب في : الأربعاء 05 يوليو 2017 - 12:41 صباحاً بقلم : ندى طاهر العدل

اقترحت المفوضية الأوروبية، امس، "خطة تحرك" دعما لإيطاليا التي تواجه تدفقا مستمرا للمهاجرين انطلاقا من ليبيا، تلحظ خصوصا تمويلا جديدا لمساعدة السلطات الإيطالية والليبية في السيطرة على الوضع.

وتنص الخطة التي قدمت إلى البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ على "تعزيز أكبر لقدرات السلطات الليبية بفضل مشروع بقيمة 46 مليون يورو" يعد في شكل مشترك مع روما، وزيادة المساعدة لإيطاليا بواقع "35 مليون يورو يمكن رصدها فورا".

وبين أكثر من 100 ألف مهاجر وصلوا منذ يناير إلى أوروبا عابرين المتوسط، وصل أكثر من 85 ألفا إلى إيطاليا ونحو 9300 إلى اليونان بحسب أرقام نشرتها المنظمة الدولية للهجرة الثلاثاء.

وقال نائب رئيس المفوضية فرانز تيمرمانز إن "قضية الهجرة ستستمر، ستلاحقنا طوال أجيال ولدينا مصلحة في إيجاد حلول دائمة لنظهر لمواطنينا أننا على مستوى" التحدي.

والخطة التي عرضتها المفوضية الثلاثاء ستبحث الخميس في تالين خلال اجتماع غير رسمي لوزراء داخلية دول الاتحاد الأوروبي، سيخصص أيضا للوضع في وسط المتوسط.

وتطلب المفوضية "دعم إقامة مركز تنسيق وإنقاذ بحري في ليبيا يكون عملانيا بالكامل" ومساعدة هذه الدولة في تعزيز مراقبة حدودها الجنوبية.

وأضافت أن "احتياط الطاقم الأوروبي المؤلف من حرس حدود وخفر سواحل ويضم أكثر من 500 خبير مستعد للانتشار بناء على طلب إيطاليا".

وكررت أنه يتعين على إيطاليا، مثل الدول الأخرى الأعضاء، تسريع عملية إعادة المهاجرين الذين لا تنطبق عليهم صفة لاجئين في أوروبا إلى بلدانهم.

وجددت دعوة دول الاتحاد الأوروبي إلى تطبيق مبدأ "إعادة توزيع" طالبي اللجوء انطلاقا من إيطاليا.

وحتى الآن، نقل أقل من 7400 شخص من إيطاليا إلى دول أوروبية أخرى.
 

بداية الصفحة