منوعات

احذر.. 3 عادات 'مدمرة' للتركيز أثناء المذاكرة

كتب في : الأحد 25 ديسمبر 2016 - 12:44 صباحاً بقلم : منى مجاهد

عادات خاطئة يمارسها الطلاب أثناء المذاكرة، ظنا منهم أنها تخفف عنهم عناء مذاكرة المنهج وتساعدهم على الفهم والاستيعاب، إلا أن هذه العادات تُخلف الكثير من التأثيرات السلبية على قدرة الطلاب على الحفظ والفهم والاستيعاب ومن بين هذه العادات.

 

الأكل

يلجأ الكثير من الطلاب إلى تناول الطعام أثناء المذاكرة، وقد أثبتت الدراسات أن تناول الطعام أثناء المذاكرة وخاصة الوجبات عالية الدهون والسعرات يصيب الطالب بالخمول وعدم التركيز.

 

فيس بوك

يعتبر الإنترنت بصفة عامة، ووسائل التواصل الاجتماعي بصفة خاصة، كفيس بوك وتويتر وإنستجرام وغيرها، من أكثر الأشياء التي يستخدمها الطلاب أثناء المذاكرة، وتعتبر أيضا من أكثر الوسائل تشتيتا للذهن، والانفصال عن المعلومات ونسيانها وعدم التركيز فيها، خاصة أن تلك المواقع تسرق الوقت دون أن ينتبه الطالب، والأفضل هو تخصيص ساعة فقط يوميا صباحا أو مساء لتصفح تلك المواقع، ثم البدء في المذاكرة دون العودة إليها مرة أخرى.

 

الأغانى

يلجأ العديد من الطلاب إلى سماع الأغاني للاستمتاع والترفيه، إلا أن الذهن لا يستطيع أن يقوم بالأمرين في آن واحد، فإما التركيز في المعلومات والمذاكرة، وإما الإنصات لكلمات الأغانى، فيتسبب ذلك في تشتيت ذهن الطالب، وعدم الحفاظ على المعلومات في الذهن.

بداية الصفحة